إعلان

طبيب مصري يكشف أسرار جديدة بشأن الطماطم

03:30 م الإثنين 03 فبراير 2014

طبيب مصري يكشف أسرار جديدة بشأن الطماطم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الاطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس إن الأبحاث العلمية العالمية المنشورة خلال شهري يناير الماضي وفبراير الحالي أكدت أن الطماطم مصدرا غنيا بمادة الليكوبين المسئولة عن لون الطماطم والمعروفة علميا باسم '' اكسير الشباب '' والتى تعد مضادا طبيعيا للاكسدة قوى المفعول يمنع تراكم الشوارد الحرة التي تتكون اثناء عمليات التمثيل الغذائي وتؤدي إلى تدمير خلايا الجسم، بالإضافة إلى حمايته من الاصابة بالسرطان وتقويته لوظائف الاعصاب .

وأشار في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط اليوم الاثنين إلى أن الطماطم كلها فوائد مناعية '' قلبها وقشرها وعصيرها ''، وأن بها 6 مضادات أكسدة، ويرفع قشرها المناعة بدرجة كبيرة، بالاضافة الى أن مادة الليكوبين تفيد الجلد حيث تحميه من التأثير الضار لاشعة الشمس وتحمي جسم الانسان من الاصابة بالاورام وتفيد القلب وترفع المناعة، بالإضافة إلى دورها فى زيادة تماسك خلايا الجلد مما يؤخر ظهور تجاعيد الشيخوخة ويجعل الطماطم من مضادات الشيخوخة القوية .

وقال إن تلك الابحاث أكدت أنه على عكس المغذيات الاخرى التي تفسد او تقل فائدتها بالطهي أو التسخين فإن عمليات طهي الطماطم تزيد من فاعلية مادة الليكوبين وقدرة الجسم على امتصاصه مما يشير الى وجود نفس المادة بكثافة فى صلصة الطماطم .

وأضاف أن الليكوبين يحمي من السرطانات ويخفض معدلات الاصابة بالامراض القلبية في الأسر التى تكثر من تناول الطماطم، ناصحا بالحرص على وجود ثمرة الطماطم فى جميع الوجبات او استخدام الصلصة او ماشابه لاثرها فى المحافظة على مرونة الرئتين وتقليل ازمات الربو خاصة مع المجهود او الرياضة وتقليل الالتهابات التحسسية المصاحبة للحساسية الشعب الهوائية بالاضافة الى تقليل الاثار الجانبية للعلاج الكيماوى للسرطان.

وأوضح أن ثمرة الطماطم كانت موضع ابحاث الكثير من العلماء حيث أن هناك 14 دراسة سابقة أعدت على مدى 55 عاما عليها وأثبتت أهميتها فى تنشيط حركة الكلى وكمطهر للامعاء وكعلاج لفقر الدم بالاضافة الى احتوائها على فيتامينات .

ودعا مرضى الكلي بتوخي الحذر عند الافراط في تناول الطماطم، مشيرا الى أن الاصابة بالسرطان قد تحدث رغم تناول الطماطم بكثرة لاعتماد ذلك على التاريخ الوراثى للعائلة و اسلوب الحياة من حيث تناول الوجبات وممارسة المجهود البدنى .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان