إعلان

مفكرو الساقية في احتفاليتها الـ 11: الساقية وزارة ثقافة موازية

04:06 م الجمعة 21 فبراير 2014

مفكرو الساقية في احتفاليتها الـ 11: الساقية وزارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

احتفلت ساقية عبد المنعم الصاوى مساء أمس الخميس بميلاد الأديب عبد المنعم الصاوي، وبمرور أحد عشر عاما على إنشائها بحفل ضخم حضره مجموعة من المثقفين والفنانين وهم الفنان نصير شمه، الموسيقار هاني شنودة، جلال أمين، الدكتورة سارة مصطفى كمال، الصحفي عمرو نبيل، الفنان أشرف عبد الغفور، الفنان إسماعيل يسرى، الدكتور على القريعى، الشاعر أحمد بخيت، الفنان أمير صلاح الدين، الدكتور هاني مطاوع، الدكتور محمد جاد الله، الكاتب إبراهيم عبد المجيد وآخرون.

بدأ الحفل بكلمة رئيس الساقية محمد عبد المنعم الصاوى قال فيها إن الساقية تحتفل الساقية بمناسبتين هما ذكرى ميلاد الأديب الراحل عبد المنعم الصاوى، ومرور أحد عشر عاما على إنشاء الساقية، مشيراً إلى أن تلك هي الذكرى السادسة والتسعين لميلاد والده.

وأشار الصاوي إلى سعادته بنجاح مشروع الساقية، الذي وصفه بالكبير، موجها الشكر لكل من ساهم في الحفاظ على شعار الساقية ''تسقى فكرا وثقافة''.

وتم تقديم جزء من العرض المسرحى ''تفاحة فى طبق مشروخ'' المأخوذ من مجموعة روايات للأديب عبد المنعم الصاوى والعرض من تأليف: أحمد رمزى وإخراج أحمد سيف.

وتم إعلان نتيجة مسابقة عبد المنعم الصاوى للرواية القصيرة والتى حصل عليها فى المركز الثالث مناصفة بين الروائى يوسف نبيل، والروائى محمد عبد الحليم، والمركز الثانى: أحمد محمود أحمد، فحين جاء فى المركز الأول الروائى محمود عبد الرؤوف.

وجاءت كلمة الناقد جمال العسكرى بالشكر للساقية على جهدها الوافى والمبذول فى العالم الثقافى، وأنها أحد النماذج التى تعطى الثقة فى هذا الوطن وإنه برغم كل الظروف والملابسات إلا إنه لم يرجع إلى الوراء أبدا مادام هناك مبددعون مشاركون فى الوطن يقوموا بعمل صرح ثقافى مثل الساقية.

تضمنت الاحتفالية إعلان مجلس مفكرى الساقية والتى حرصت الساقية على تكوينه هذا العام للاستفادة منهم الرؤى الثقافية المختلفة، ثم تم عرض فليم بصور مجلس مفكرى الساقية وهم الروائى الكبير بهاء طاهر، الموسيقار عمر خيرت،ا لدكتور جلال آمين، الفنان أحمد طوغان، الصحفي لويس جريس، الدكتور عبد المنعم تليمه، الموسيقار هانى شنوده، الدكتورة ''نهاد صليحه'' ، الدكتور هانى مطاوع، الفنان نصير شمه ،والكاتب إبراهيم عبد المجيد، الشاعر أحمد بخيت، الفنان''أشرف عبد الغفور، السبرانو نفين علوبة، والدكتورة غادة جبارة والدكتور على القريعى، والدكتور محمد حجازى ،الفنان فريد فاضل، والفنان أمير عيد، الفنان أمير صلاح الدين، الفنان مجد السجينى '' والفنان'' هانى عادل'' والدكتورة سارة مصطفى كامل'' والدكتور''محمد جاد الله'' والصحفى عمرو نبيل'' والفنان إسماعيل يسرى.

وقال نصير شمة إن الساقية تعتبر من أهم الأماكن الثقافية فى الفترة الأخيرة وأستطيع أن أجزم أنها بعد 11 عام استطاعت أن تكون صرحا كبيرا يجمع الشباب ذكورا وإناث وكانت ملاذ لهم على مدى إحدى عشر عاما، وأنا شاهد على هؤلاء الشباب ونحجت الساقية أن تشكل نواة فى حركة الثقافة فى مصر حتى أصبح من غير المتصور وجود الحياة واستمرارها من غير الساقية.

الفنان أمير صلاح الدين تحدث أن الساقية كانت البداية الحقيقية لفريق بلاك تميا وإنها هى من تفتح أبوابها للفنانين والمبدعين لتقديم إبداعهم. مشيرا إلى أنه يعتبرها وزراة ثقافة موازية لوزارة الثقافة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان