إعلان

ضبط 36 قطعة أثرية بينها تمثال لأفروديت من مفقودات متحف مصري في سيارة تاجر مخدرات

08:11 م الثلاثاء 18 فبراير 2014

ضبط 36 قطعة أثرية بينها تمثال لأفروديت من مفقودات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر في بيان إنها استعادت يوم الثلاثاء 36 قطعة أثرية منها تمثال لأفروديت معبودة الجمال عند الرومان بعد مرور ثلاث سنوات على سرقتها من متحف إقليمي عقب انتفاضة 2011 التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وتعرضت متاحف ومواقع ومخازن أثرية لاعتداء ونهب منذ "جمعة الغضب" يوم 28 يناير كانون الثاني 2011 ذروة الاحتجاجات التي عجلت بخلع مبارك واستمرت الاعتداءات خلال حكم محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي واجه احتجاجات حاشدة دفعت الجيش لعزله في الثالث من يوليو تموز 2013 . وبعد فض قوات الأمن اعتصامين لأنصار مرسي هاجم متشددون متحف ملوي في جنوب البلاد ودمروه.

وقال يوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات الأثرية بوزارة الآثار في البيان إن اللصوص الذين اقتحموا متحف القنطرة شرق الواقعة على قناة السويس "في فترة الانفلات الأمني عقب ثورة 25 يناير 2011" سرقوا 845 قطعة وإنه باستعادة 36 قطعة يبلغ عدد القطع المستعادة 307 قطع.

وأضاف أن القطع التي استعيدت يوم الثلاثاء ضبطت "في سيارة تاجر مخدرات" بالقرب من العريش في شمال شبه جزيرة سيناء.

وقال إن القطع المضبوطة تضم تمثالا لأفروديت معبودة الجمال عند الرومان وقنينات للعطور ترجع لعصر الهكسوس وتماثيل أوشابتي وهي تماثيل جنائزية صغيرة كانت توضع مع المتوفى لتساعده في رحلته إلى العالم الآخر.

(إعداد سعد علي للنشرة العربية - تحرير عماد عمر)

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان