إعلان

ضعف رياح أفريقيا تتسبب في ''صيف بارد وبراكين''

05:13 م الأحد 16 فبراير 2014

ضعف رياح أفريقيا تتسبب في ''صيف بارد وبراكين''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نسمة محمود:

حاول فريق الباحثين التابع لجامعة برن أن يجد اجابة للإستفسار عن السبب فى أن فصول الصيف؛ الباردة والممطرة في أوروبا يتبعها ثورات بركانية شديدة في المناطق المدارية.

وكانت الإجابة بأن الإنبعاثات البركانية في كتلة آشعة الشمس بالغلاف الجوي يمكن أن تؤثر على كمية هطول الأمطار في أجزاء أخرى من العالم.

ووفرت السجلات التاريخية دليلاً على أن الثورات البركانية في المناطق الإستوائية عادة ما تكون مصحوبة بصيف بارد وممطر في أوروبا الوسطى ، وأن السنوات التي ستأتي بدون صيف سوف تقود إلى مجاعة ، ففي آخر مرة بعد ثوران بركان تامبورا بإندونسيا مات الكثير من الناس جوعاً، وبالرغم أنه معروف أن الثورات البركانية تؤدى إلى تبريد المناخ إلا أنه لم يتضح حتى الآن من أين تأتى الأمطار الإضافية.

وقال ستيفن برونى، الباحث الرئيسي للدراسة من مركز ( أوشيجر ) للمناخ التابع لجامعة برن الألمانية، إن الاعتقاد السائد أن تقلبات الرياح الموسمية الأفريقية قد تكون هي المسئولة عن الصيف الأوربي المطير.

ولأن قليل من ضوء الشمس يسمح لأماكن هطول الأمطار أن تتحول ، قام ''ستيفن'' ببحث آثار الإنفجارات فى 14 منطقة استوائية كثيفة على مدار الـ400 عام الماضية ، كما قامت الانفجارات بضخ كميات كبيرة من ''الأيروسولات''، وهي جسيمات عالقة صغيرة، في طبقات الجو حتى تعكس الجسميات المجهرية أشعة الشمس الساقطة ، بالإضافة إلى ذلك فإن الإشعاعات التابعة لإنفجارات البراكين تؤدى إلى التبريد الأكثر وضوحاً على مدار القارات فوق المحيط كنتيجة لضعف الرياح الموسمية الصيفية فى أفريقيا وآسيا.

هذه العملية يمكنها بدورها أن تشرح زيادة هطول الأمطار على جنوب أوروبا الوسطى وشمال البحر الأبيض المتوسط ، والتى كانت من السمات المميزة لعام 1816 .

كما أظهرت الدراسة كيف يمكن أن تؤثر المناطق المفصول بينها بمسافات كبيرة على بعضها البعض مناخياً.

وقال ''بروني'' إن نتائج الدراسة أقامت عقداً علمياً هاماً لهذا اليوم ، وأن أنظمة الأمطار الموسمية الدورية مثل الرياح تعد هامة للأمن الغذائى فى الكثير من أنحاء العالم ، مستطردًا ''بالرغم من أن الانفجارات البركانية نادرة إلى حد ما إلا أنها تساعد فى فهم نظم الرياح فهماً أفضل .''

وأضاف أنه أصبح هناك فهماً أفضل للعلاقة بين الإنفجارات البركانية وهطول الأمطار يمكن أن تكون مفيدة فى مكافحة تغيير المناخ .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان