إعلان

شادية وميادة و''الست''.. مراسيل الغرام بين بليغ حمدي ووردة

07:53 م السبت 18 أكتوبر 2014

وردة الجزائرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هناء عزالعرب:

''تعالى يا واد .. أيه أنت صحيح عملتني كوبري علشان تبعت من خلالي رسالة للبنت اللي بتحبها؟''.. قالتها له كوكب الشرق عندما رأته، مُشيرة بذلك إلى أغنية ''بعيد عنك حياتي عذاب''، هو صاحب العود الشجيّ الذي لم تتحرك أوتاره إلا على كلمات كُتبت في حب وردة الجزائرية، وقيل أيضًا أن مقدمة أغنية بعيد عنك، الحب كله، وسيرة الحب ، وأنساك لأم كلثوم، ماهي إلا رسائل غير مباشرة من بليغ حمدي إلى وردة، وقيل إنه شارك في كتابة 95% من هذه الأغاني التي يقوم بتلحينها، ولكنه رفض كتابة اسمه عليها، وهذا ما دفع أم كلثوم أن تقول له مداعبة ''أنت عملتني كوبري''.

وردة الجزائرية التي عشقته من خلال فنه قبل أن تراه عيناها، لم يكن بالنسبة لها في أول حبها سوى مُلحن أغنية ''تخونوه''، عشقته بعدها، داعبت أوتاره قلبها فنبض عشقًا، ابنه الـ16 ربيعًا وقعت في عشق ملحن لم تعرف حتى اسمه وحينما سألت عنه عرفت حينها إنه بليغ حمدي، فظلت تنتظره على أمل مقابلته، وبالفعل تحقق أملها وقابلته حينما جاءت إلى مصر، وقابلته في بيت الفنان محمد فوزي.

ما إن رآها بليغ حتى هام في حبها، وقابل والدها حتى يطلب الزواج منها ولكن الأخير رفض بشدة وطرده من منزله، وتزوجت بعدها من ضابط يُدعى جمال قصر، واعتزلت الغناء، وتزوج هو الأخر ولم يستمر زواجه أكثر من عام، فكتب بليغ حينها أول أغنية لأجلها وهي ''العيون السود''، ورفض أن يعطيها لأحد على أمل أن يلتقي بها ثانية فتغنيها.

بعدها طلب منه رياض السنباطي أن يذهب للاحتفال بعيد استقلال الجزائر بدلًا منه، لم يصدق وقتها نفسه وتجددت آماله في مقابلتها، فذهب إلى الجزائر ورأته وردة وعاد إليها الحنين فطلبت الطلاق من زوجها، وعادت إلى الفن من جديد.

قرر بليغ أن يستغل فرصة مقابلته لها مرة أخرى ويخطبها، ولكنه نسى موعد خطبتهما وسافر في اليوم المقرر عقد الحفل فيه إلى لبنان لإنجاز أمر هام، وهذا الأمر أقلق المدعوين، وكانت وردة تقول على بليغ إنه شخصية بوهيمية ومجنونة.

ويعدها عرض عليها أن يتم زواجهما في بيت الراقصة نجوى فؤاد، والتي كانت تعقد قرانها هي الأخرى، وقبلت وردة وتم الزواج في نفس الوقت وكان ذلك عام 1972م.

بدأت حكاية حب أسطورية أشبه بقصص القرون الوسطى، طالبة مدرسية ولدت بباريس وعاشت بها، دخلت سينما تعرض أفلام عربية في يوم أثناء ذهابها إلى المدرسة، فشاهدت فيلم ''الوسادة الخالية'' وسمعت أغنية ''تخونوه''، فوقعت في عشق ملحنها قبل أن تراه أو تعرف حتى اسمه، ليتحقق حلمها وتتزوجه في النهاية.

على الرغم من قصة حبهما العنيفة إلا أن أغلب من حولهم تنبأوا بفشل زواجهما، وأولهم عبدالحليم حافظ، فيُذكر أنه كان يغني يوم عرسها ''ابتدى المشوار''، وكان ينظر إلى وردة عند مقطع ''آه يا خوفي من آخر المشوار آه يا خوفي'' ويضحك، وكأنه يحذرها من النهاية، وذلك لمعرفته بطبيعة بليغ ووردة.

وبالفعل صدقت التنبؤات ولم يكتمل زواجهما أكثر من 6 سنوات وانفصلا، بسبب سهر بليغ وتعدد علاقته العاطفية، ليبدأ كل منهما في مواصلة مشواره الفني بعيدًا عن الآخر، فتعاملت وردة مع ملحنين آخرين مثل الموسيقار محمد عبدالوهاب، وحلمي بكر.

كما أتجه بليغ لاكتشاف أصوات جديدة مثل عزيزة جلال، وسميرة سعيد، ولطيفة، وميادة الحناوي، وعاد من جديد يوجه رسائله لوردة عن طريق كلماته وألحانه لميادة بطريقة غير مباشرة، لتصبح بذلك ميادة بمثابة مرسال للغرام بينهما، فكتب ولحن أغاني عدة لها قاصدًا بها وردة مثل ''أنا بعشقك''، و''الحب اللي كان''، و''فاتت سنة''، و''مش عوايدك''، ولم تكن ميادة وأم كلثوم فقط هما اللذان يحملان بحناجرهما رسائل بليغ لوردة، فـشادية أيضًا حملت رسالة تحكي عشق الجزائرية وحمدي، وذلك في أغنية ''آه يا أسمراني اللون.. حبيبي يا أسمراني''.

لحن بليغ لوردة 26 أغنية كل واحدة منهن تروي قصة الحب، إلا إنها غنت أغنية واحدة من كلماته وألحانه، وشاء القدر أن تكون هي أخر أغنية يلحنها في حياته، فكان حينها في باريس هاربًا، وذلك بعد انتحار فتاة مغربية تُدعى سميرة مليان من شرفة منزله، فظل هاربًا في باريس خمس سنوات، ويذكر أن وردة حينها ذهبت لوزير الداخلية زكي بدر وهددت بالاعتصام إذا حُبس بليغ يومًا واحدًا على الرغم من انفصالهم، وتدهورت أحواله فكتب لوردة ''بودعك.. وبودع الدنيا معك''.

ولم يشاء الله أن يموت وهو مظلوم فحكمت المحكم ببراءته في هذه القضية، وعاد إلى مصر بعد أن تدهورت أحواله الصحية والنفسية، وسرعان ما عاد إلى باريس ليستكمل علاجه فمات هناك، لتنتهي قصة حياته مع الفتاة التي تعلمت العربية من أجل الغناء للملك فاروق، حيث اعتاد زيارة الملهى الليلي لأبيها بباريس، وخاطرت بحياتها ومستقبلها كي تتزوج منه، فودعها وهي ملكة على قلبه لم تأخذ مكانها أي امرأة من بعدها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان