إعلان

الصينيون يستقبلون عام الحصان باحتفالات أقل صخبا

12:31 م الجمعة 31 يناير 2014

الصينيون يستقبلون عام الحصان باحتفالات أقل صخبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين/شنغهاي (رويترز) - استقبل الصينيون عام الحصان باحتفالات أقل صخبا إذ أذعن المواطنون لمناشدات الحكومة لتقليل الألعاب النارية التي يطلقونها تيمنا بالعام الجديد خوفا من تلوث الهواء.

وعادة ما تطلق في العام الصيني الجديد الذي بدأ يوم الجمعة الألعاب النارية الصاخبة التي يعتقد أنها تجلب الحظ السعيد وتطرد الأرواح الشريرة.

وتسببت الألعاب النارية في انتشار الدخان لساعات.

ومع الضباب الدخاني الذي يغطي أجزاء من شمال ووسط وشرق الصين بما في ذلك بكين وشنغهاي قرر البعض أن الاحتفالات الأكثر هدوءا ستكون ملائمة.

وبينما ترددت أصداء الألعاب النارية في بكين قالت وسائل الإعلام الرسمية إن مبيعات الألعاب النارية تراجعت وقال بعض السكان انهم سيقومون بشراء القليل منها فقط.

وقال احد السكان ويدعى لاو سونغ "هذا ليس جيدا للبيئة ولا للهواء... العام الماضي انفقت حوالي 300 يوان (50 دولارا) على الألعاب النارية لكن اشتريت هذا العام ما قيمته حوالي 100 يوان."

وقال تشانغ ده بي وزوجته فانغ لي نا إن كشكهما للألعاب النارية في منطقة الامتياز الفرنسي السابقة في شنغهاي باع فقط نصف الألعاب النارية التي باعها العام الماضي.

وقالت فانغ "لا يزال الناس يشعلون بعض الألعاب النارية لأن أجواء العطلة لا تكون جيدة بدونها."

وتمشيا مع دعوة الرئيس الصيني شي جين بينغ للاقتصاد وسط حملة ضد الفساد المستشري تراجعت أيضا مبيعات السلع الفاخرة التي عادة ما تمنح كهدايا في العام الجديد.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن دوو تشين ليان وهو بائع لفطر اليرقة الذي يستخدم كدواء عشبي نادر وباهظ الثمن في متجره في لاسا عاصمة التبت "لا أحد يجرؤ على تلقي مثل هذه الهدايا الثمينة بعد الآن."

كما تقلصت مهرجانات العام الجديد التي تعرض على قنوات التلفزيون الحكومي أو الغيت.

وفي تقليد للقيادات لزيارة المواطنين في هذا الوقت من العام توجه شي إلى إقليم منغوليا الداخلية المضطرب قبيل عطلة مدتها أسبوع وهي أهم عطلة في التقويم الصيني.

وأظهر التلفزيون الحكومي شي الذي سعى الى ترسيخ صورته كزعيم شعبي بلا عقد منذ توليه الرئاسة العام الماضي وهو يتحدث مع رعاة الأغنام ويتناول الشاي في خيمة منغولية تقليدية.

وتشهد السنة القمرية الجديدة أكبر نزوح سنوي على الأرض إذ يسافر مئات الملايين من العمال في القطارات والحافلات والطائرات والقوارب لقضاء الاحتفال بالعام الجديد مع أسرهم.

وهذه هي العطلة الوحيدة طوال العام لكثير من الصينيين.

من بن بلانكارد وجون رويتش

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية - تحرير أميرة فهمي)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان