إعلان

روبرت وايتهيد.. الأب الشرعي للـ''طوربيد ذاتي الدفع''

03:35 م الجمعة 03 يناير 2014

روبرت وايتهيد.. الأب الشرعي للـ''طوربيد ذاتي الدفع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

يحسم المعارك البحرية في غالب الأمر، قادر على اغراق السفن والغواصات، يتميز بالسرعة والقدرة التدميرية العالية، "الطوربيد البحري ذاتي الدفع"، الذي يمر اليوم 191 عاماً على مخترعه.

"روبرت وايتهيد" المهندس الإنجليزي العبقري المولود بمقاطعة "بولتون" لأب يعمل مزارعاً للقطن، والذي تدرب على الهندسة الميكانيكية فى مدينة "مانشسيتر" والمولود فى عام 1823، يُطلق عليه الجميع لقب "الأب الشرعي للطوربيدات".

قبل أكثر من 800 عام، وتحديداً فى عام 1294، قام العالم العربي "نجم الدين حسن الأحدب الرماح" باختراع أول طوربيد بحري، وكان اختراعه عباره عن قطعه معدنيه تستخدم لغرض الطفو و يتوسطها رمح حاد وعلى أطرافها سكاكين حاده لزوم القطع فى خشب السفينه و تتمركز على رمحين جانبيين للتوجيه فى خط مستقيم وتعلوها ماسوره يتم ملؤها بالمسحوق المتفجر والذى ما أن يتم اشعاله حتى ينطلق الطوربيد إلى هدفه, وما يلبث أن يصل البارود المستعل الى مستودع النفط فيشتعل بقوه ويقوم باحراق السفينه من القاع لذا فقد سماه البيضة التي تطفو و تحرق.

غير أن ما فعله "وايتهيد" نقل الطوربيد لمرحلة لاحقة، فالرجل الإنجليزي تمكن من صناعة طوربيدات ذاتيه الدفع، يعتمد على قوة دفع من الهواء المضغوط، الأمر الذي جعل العلماء يطلقون عليه "أول طوربيد حقيقي".

أجري "وايتهيد" التجارب الأولى لصناعة الطوربيد ذاتي الدفع مع ولده البالغ من العمر 12 عاماً، وتمكن "روبرت" من تقديم اختراعه للبحرية النمساوية التى لم تتواني عن الموافقة عليه، ليظهر أول زورق طوربيد فى العام 1866.

فى عام 1870، تمكن العالم الإنجليزي من زيادة سرعة الطوربيد إلى 7 عقدات "13 كيلومتر فى الساعة" وإصابة اهداف على بُعد 640متر، علاوة على تمكنه من إضافة ميزات هامة للطوربيدات اهمها حلايا التوازن الهيدروستاتيكي والتي يمكنها أن تحفظ توازن الطوربيدات لمسافات بعيدة.

وفى 14 نوفمبر من العام 1905، رحل "وايتهيد" من عالمنا ليدفن فى مقابر أسرته فى مقاطعة "بولتون" البريطانية.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان