إعلان

مركز القارة الأوروبية.. متنزه تماثيل بالقرب من فيلنيوس

10:15 ص الإثنين 08 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فيلنيوس - (د ب أ):

ها هو سؤال مفاجئ: أين يوجد مركز القارة الأوروبية؟ جينتاراس كاروساس متأكد أنه يوجد على بعد 17 كيلومترا شمال فيلنيوس، عاصمة ليتوانيا، وهذا هو السبب في افتتاح المثال الليتواني يوروبوس باركاس (متنزه أوروبا) هناك عام 1991 .

وقال :'' أردت ان أؤكد حقيقة أن هنا يقع المركز الجغرافي لقارتنا ''.

لقد نجح في هذا بشكل مؤثر، رغم أنه ليس كل المتخصصين يتفقون على ان هذه البقعة هي مركز أوروبا ، كما حددت المؤسسة الجغرافية الوطنية الفرنسية في عام 1989 .

يوجد في يوروبوس باركاس مجموعة متنوعة من التماثيل تجعلها إحدى مجموعات الفن المعاصر الرئيسية والمهمة في دول البلطيق. وماهو أكثر من ذلك، انها تمثل تضامن للفن والطبيعة نظرا لان كل التماثيل توجد في الهواء الطلق. وقال كاروساس الذي كان ينظم المعارض الفنية أيام الدراسة : ''انها فقط تجد تعبيرا في تفاعلها مع الطبيعة''. اختير كل تمثال ليتوائم مع مكان خاص في المتنزه، الذي يتسم بالتلال المتدحرجة والغابات والمروج التي يوجد بها ينابيع طبيعية.

وبدأ الأمر كله عام 1991 بتمثال واحد نحته كاروساس بنفسه عندما كان في التاسعة عشر من عمره وقتها . ويحمل التمثال اسم ''رمز يوروبوس باركاس'' وهو بمثابة حجر الأساس للمتنزه، وهو كتلة بيضاء كبيرة ذات أربعة جوانب تتناقص تدريجيا ليصبح مدببا فى نقطة فى القمة .

وارتفع عدد التماثيل من وقتها إلى أكثر من مئة تمثال، الكثير منها لفنانين مشهورين مثل دينيس اوبنهايم وماجدالينا اباكانوفيتش وسول لو ويت.

وصمم كاروساس نفسه 14 تمثالا، الرئيسي بينها ''مونومينت اوف سينتر أوف يوروب'' أو نصب مركز أوروبا ، وهو سلسلة من الاطباق من الجرانيت الموضوعة على الأرض التي تشير إلى العواصم الأوروبية المتنوعة ونقش عليها أسماؤها والمسافة التي تفصلها عن المتنزه .

غير أن، عمله الأكثر روعة هو ''ال ان كيه انفوتري'' وهو متاهة يبلغ طولها 700 متر وهي على شكل شجرة إذا تمت رؤيتها من اعلى. وبنيت هذه المتاهة من نحو ثلاثة الاف جهاز تلفزيون ويوجد بها تمثال للينين ملقى على ظهره في الوسط. والغرض منه الرمز إلى ''سخافة الدعاية السوفيتية'' التي تنتشر عبر التلفزيونات. وترمز ''ال ان كيه'' إلى لايسفاس نبريكلاوسوماس كانالز (التلفزيون الليتواني).

وقدم شعب ليتوانيا، وهي إحدى الجمهوريات السوفيتية السابقة البالغة 15 دولة، كل أجهزة التلفزيونات تلك.

''لقد فوجئنا بان الكثير من المواطنين ارادوا التخلص من تلفزيوناتهم القديمة''، حسبما قال كاروساس الذي كان يتوقع مئات قليلة منها. وبفعل هذا أظهروا ''رغبتهم في أن يتركوا بشكل رمزي أيام الدعاية السوفيتية خلف ظهورهم''. وهو أكبر عمل فني في العالم مصنوع من التلفزيونات ، بحسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ويغطي المتنزه مساحة 55 هكتارا وكان غابة برية مهملة قبل ان يبدأ كاروساس في تشكيلها. واليوم يتخللها طرقات تنال قدر كبير من الرعاية. ورغم ذلك لا يمكن رؤية كل التماثيل من الطرقات. ويظهر أغلبها على نحو غير متوقع بعد السير لفترة وجيزة داخل الغابة.

وأحد تلك التماثيل ، للنحاتة البولندية اباكانوفيتش، ويحمل اسم ''سبيس أوف آن نون جروث'' ويضم كتل صخرية ضخمة مدورة و22 شكلا مختلفة الأحجام من الاسمنت يغطي مساحة 2012 متر مربع .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان