إعلان

انطلاق مهرجان الطبول من قلعة صلاح الدين الأيوبي الجمعة

06:10 م السبت 13 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

نشرت إدارة العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة، تقرير موجز للتعريف بالفرق العالمية التي ستشارك في مهرجان الطبول والفنون التراثية الذي ينطلق الجمعة القادم من قلعة صلاح الدين الأيوبي، ويستمر حتى الخامس والعشرين من إبريل.

وتشارك في المهرجان فرقة "شابات السلط" الأردنية، التي تأسست عام 1994 وهي تضم خمسا وعشرين فتاة ما بين كورال وصوت فردي ومؤدية للرقصات وعازفات على آلات العود والإيقاع.

 وهي فرقة تهدف إلى المحافظة على التراث والفلكلور الأردني الشعبي وإظهار وتسويق التراث الفني الأردني بشكل عام والفن الشعبي السلطي، وتمتاز الفرقة بزيها الذي يمثل الخصوصية والتراثية للأردن بشكل عام ومنطقة السلط بوجه خاص.

وتقدم حفلاتها خلال المهرجان في قلعة صلاح الدين، وقبة الغوري،  ودار الأوبرا المصرية، وقصر ثقافة بنها، ومتحف الطفل بمصر الجديدة، وقصر ثقافة المنصورة ،وساحة الهناجر بدار الأوبرا.

ومن دولة أذرابيجان تشارك مهرة أسد الله وفرقتها، التي تقدم فن العزف على آلة "الكمنشة" وقد اشتركت مهرة في مهرجان " BURA Vatandir" فى باكو عام 1996  وحصلت فيه على جائزة الصوت الأولى، وفى العام نفسه حصلت على المركز الأول فى مسابقة الموسيقى القومية، وفى عام 1998 حصلت أيضًا على المركز الأول فى مسابقة الآلات الموسيقية التقليدية.

كما تشارك فرقة توشكى للفنون الشعبية المصرية، والتي تأسست عام 1997 بمناسبة افتتاح المتحف النوبي بأسوان بهدف عرض فنون النوبة وتراثها و الحفاظ عليها من الاندثار، والفرقة تضم أعضاء من جميع قرى النوبة، الفادكي والكنزي، وهى تتبع قصر ثقافة توشكى بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

ورغم ان ما تقدمه الفرقة يقتصر على الفنون التلقائية آلا أنها تملك برنامجُا ضخما يجسد لكافة ملامح الحياة فى النوبة " جنوبي مصر ".

تشارك الفرقة منذ إنشائها فى كافة المناسبات القومية التى تنظم فى محافظة أسوان بالإضافة للعديد من الأحداث الثقافية والدولية فى محافظات مصر المختلفة، كما مثلت الفرقة مصر فى عدد كبير من المناسبات الدولية من أبرزها، مهرجان بورجاس الدولى ببلغاريا ، احتفال جمهورية موريشيوس بعيدها الأربعين، مهرجان مارثون الكلمات والذى أقيم بمدينة تولوز بفرنسا ،بالإضافة لعدد من الفعاليات الأخرى فى إريتريا، السودان الإمارات ، الكويت ، النمسا ، التشيك.

وفرقة ايتوجيانيس اليونانية والتي بدأت نشاطها منذ التسعينات وذلك من خلال الدورات الدراسية والاحداث والعروض الفنية و الندوات والمعارض والمطبوعات.

ترفع الفرقة شعار "الرقص للجميع" لذا تنظم دائما "احتفاليات الرقص والثقافة" حيث تتاح الفرصة للجميع للرقص والاستمتاع مجانا، وفى الوقت نفسه تقدم الفرقة حفلاتها فى أكبر المسارح لتعرض الموسيقى الوطنية والرقص التقليدى.

ومن رومانيا تشارك فرقة مجلس الفولكلور ’ Someş Crown’ للغناء والرقص، تأسس مجلس الفولكلور فى عام 1968 بنفس النظام الذى كان قائما منذ عام 1952.

 وقد توفرت للمجلس كل العوامل التى جعلته يحتل الصدارة فى "البيت الثقافى المحلى" ويمثل المدينة والدولة على مدار اكثر من 40 عاما.

 يتضمن ريبرتوار مجلس الفلكلور الرومانى Somes Crown إلى جانب الرقصات الشعبية المميزة لمقاطعة Bistriţa-Năsăud الرقصات التقليدية الشعبية التى تتميز بها مختلف المناطق فى رومانيا مثل، أولتانيا – مولدافيا وغيرها.

وتشارك أيضا فرقة بورسعيد للفنون الشعبية، وهي إحدى الفرق التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة وهى تمثل إقليم القناة فى المهرجان ، يعود تاريخ إنشائها لعام 1964 ، والقوام الأساسي للفرقة يتكون من 56 فردا, منهم 24 فرد يمثلون فرقة الآلات الشعبية بينما الباقى هم فرقة الفنون الشعبية وعددهم32 فرد.

تتميز الفرقة بتقديمها التراث المستمد من حياة البحر والصيادين وتعد من الفرق الفريدة فى طريقة ادئها وعروضها ، حيث تعتمد بشكل رئيسى على آلة السمسمية .تشارك الفرقة فى معظم الأنشطة الثقافية المحلية كما شاركت باسم مصر فى العديد من المهرجانات الفنية الدولية فى كل من : اليونان، وأرمينيا، ومالطا، وروسيا، وكرواتيا، وقبرص، وبلجيكا، وفرنسا، والأردن، وتركيا. 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان