إعلان

بالصور: ''ناسا'' تحتفل بمرور 50 عاماً على انشاء مركز الاتصالات الفضائي العميق

06:24 م الإثنين 30 ديسمبر 2013

بالصور: ''ناسا'' تحتفل بمرور 50 عاماً على انشاء مر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

احتفلت وكالة الفضاء الأمريكية ''ناسا'' بمرور نصف قرن على انشاء مركز الاتصالات مع الفضاء العميق، أحد مؤسسات الوكالة الخارجية، والمبني بالقرب من العاصمة الإسبانية مدريد.

ومركز الاتصالات مع الفضاء العميق هو أحد المراكز الرائدة، والتى قدمت للبشرية أول صور للكوكب الأحمر ''المريخ'' فى عام 1965.

ويتكون مركز الفضاء العميق من ستة هوائيات ضخمة، يبلغ قطر أكبرها حوالي 70 متراً، وهو واحد من ضمن مراكز ثلاث تتولي مسئولية الاتصال ببعثات ''ناسا'' الأبعد من القمر، وقام ذلك المركز بعمليات اتصال بـ''أوبورتيونيتي'' في عام 2003 أثناء وجوده فوق سطح المريخ.

وتمثل المنشآت الموجودة في مدريد جزءا رئيسياً وهاماً من شبكة الفضاء العميق، التي تتكون من مركزين بجانب (روبليدو تشافيلا) أحدهما في جولدستون بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية والأخر بالقرب من كانبيرا في أستراليا، ويفصل بين المراكز الثلاثة 120 درجة طولية أرضية، وهو ما يسمح بمراقبة السفن الفضائية التي تتابعها على مدار ساعات اليوم الـ24 ، بغض النظر عن حركة دوران الأرض.

المهمة الرئيسية لمراكز الاتصال بالفضاء العميق هي إرسال الأوامر لمركبات الفضاء والاقمار الصناعية التابعة للوكالة، علاوة على تلقي المعلومات الدورية التي ترسلها البعثات والتي يمكنها أن تستغرق 16 ساعة للوصول إلى كوكب الأرض من الفضاء البعيد.

ويرجع أصل الشبكة إلى الجيش الأمريكي في الاساس، والذي أنشأ الشبكة في عام 1950 ثم تحولت الشبكة في ديسمبر من العام 1963 إلى منظومة كاملة لأبحاث الفضاء.

وبحسب ''ناسا''، فإن العديد من وكالات الفضاء الأوربية واليابانية اعتمدت على الشبكة الأمريكية عند التخطيط والتواصل مع البعثات الخاصة، وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن الهند استخدمت شبكة الفضاء العميق مؤخراً لتسيير أول مسبار هندي بين الكواكب، وستقوم بمتابعته عن طريق تلك الشبكة على مدي عقود قادمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمةمصراويللرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان