إعلان

الحرية والعدالة.. جريدة بين ''الوقف'' و''الأهرام''

06:33 م الأحد 29 ديسمبر 2013

الحرية والعدالة.. جريدة بين ''الوقف'' و''الأهرام''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - يسرا سلامة:

خرجت إلى النور بالتزامن مع صعود حزب الحرية والعدالة على الساحة السياسية، كانت على مدار أكثر من عام داعمة لجماعة الإخوان المسلمين، والرئيس السابق محمد مرسي، في الحكم داخل أروقة صاحبة الجلالة.

جريدة ''الحرية والعدالة''، التي لم تتوقف بعد رحيل مرسي أو القبض على عدد كبير من قيادات الجماعة، لكنها تواجه قرار التحفظ وإيقاف الطباعة من قبل مؤسسة الأهرام، التي تصدر عنها المطبوعات في مصر، لتضع أمر وقف الجريدة بين مأزق إغلاقها لإنها صادرة عن جماعة أصبحت ''إرهابية'' وفقًا لقرار الحكومة، ومأزق حرية الصحافة التي تنتقد إغلاق الصحف.

''لم يصدر قرار رسمي بإغلاق جريدة الحرية والعدالة، وإنما هو وقف الإصدار والطباعة''، هكذا قال هاني مكاوي، أحد الصحفيين في الجريدة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد قرار رسمي بحل حزب الحرية والعدالة حتى تتوقف المطبوعة الصادرة عنه.

ويتابع ''مكاوي'' قائلاً: ''قرار إغلاق الجريدة ليس قرار من المحكمة و إنما قرار إداري من مطبعة الأهرام، بعد تلقيها أوامر من الأمن الوطني، وإن هذا الإغلاق ضد حرية الصحافة و الإعلام، وضد ما ينص عليه الدستور سواء دستور 2012 أو مسودة دستور 2013''، حسب قوله.

وأشار إلى أن هناك حوالى 200 صحفي توقف عملهم بسبب هذا القرار، مؤكدًا أن هناك عدد من الصحفيين لا ينتمون إلى حزب الحرية والعدالة أو جماعة الإخوان المسلمين، بحسب زعمه.

''الجريدة ليست إرهابية وتسعى للتوازن بين الأخبار، وليست على وتيرة جريدة الشعب، التي تعلى سقفها في الانتقادات الموجهة للسلطة الحالية وتطالب بعودة الشرعية''، هكذا قال ''مكاوي'' في تعليقه على وقف طباعة جريدة الحرية والعدالة وحدها.

اعتصام مفتوح للعاملين فى الجريدة أمام نقابة الصحفيين، تنديدًا بالقرار، ليكون الملجأ الأخير للعاملين بها لحماية حقوقهم، ليبقى أمر جريدة ''الحرية والعدالة'' مرهون بالقرارات السياسية الخاصة بحزبه.

''نحن ضد قرار إصدار جريدة الحرية والعدالة لإن حزبها لا يزال شرعيًا''، هكذا قال خالد البلشي، عضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين، مؤكدًا أن القرار الصادر بوقف طباعة الجريدة قرارًا إداريًا وليس بحكم محكمة قضائية.

''سنقف ضد إغلاق أي جريدة كما وقفنا في عهد الإخوان''، ويضيف ''البلشي'' أن نقابة الصحفيين ضد قرار وقف طباعة الجريدة، لإنه تبعًا للقانون فإن حزب الحرية والعدالة لم يصدر بشأنه أي قرار قضائي بإيقافه، وأنه من غير المسموح وجود تدخلات إدارية في شأن الجريدة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان