إعلان

اكتشاف جديد: حيوان ''خالد'' لا يشيخ

05:46 م الثلاثاء 10 ديسمبر 2013

اكتشاف جديد: حيوان ''خالد'' لا يشيخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

ولادة، طفولة، شباب، كهولة فموت، دورة حياة يمر بها جميع الكائنات الحية، فالشيخوخة أمر لا مفر منه، إلا أن أحد أنواع الطحالب المائية يثبت أنه الاستثناء الضروري لتأكيد القاعدة، فـ ''الهيدرا'' كائن لا يشيخ..

منذ قديم الأزل، يحاول العلماء البحث عن ''أكسير الخلود''، والذى يمكنهم من إيقاف شيخوخة الخلايا والحد من عمليات موتها، ومؤخراً قام فريق من الباحثين الدنماركيين بدراسة 46 نوعاً من الكائنات الحية والتي تعيش لفترات طويلة، مثل السلحفاة الصحراوية والتي يمكن أن يمتد عمرها إلى أكثر من 200 عام وشجر ''المانغاروف'' الذى يمكنه العيش لفترة تتجاوز نصف ألفيه.

وخلال سعيهم الدؤوب لكشف الجينات المتسببة في إطالة العمر، اكتشف علماء جامعة ''جنوب الدنمارك'' كائن مائي لا يتأثر بعوامل التقدم في السن، الأمر الذى جعلهم يطلقوا عليهم ''الهيدرا الخالد''.

الهيدرا حيوان مجهري، يتألف من جسد أسطواني شفاف ويحتوى على مخالب وفم وقدم لاصق، ويعيش في الوسط المائي العذب فقط، ويبلغ طوله أقل من 2 مم، ويستطيع أن ينمو حال قطع رأسه أو جسده؛ في سلوك يشبه ديدان الأرض المنتشرة في التربة الطينية، وكان معروفاً منذ زمن طويل إلا أن دراسة الفريق الدنماركى ألقت بالضوء على دورة حياته.

أوين جونز، أستاذ الأحياء التطورية في جامعة جنوب الدنمارك يعقب على اكتشاف الفريق بقوله ''كثيراً من الناس، بما في ذلك العلماء، يعتقدون أن الشيخوخة أمر لا مفر منه، ولكن هناك أنواع تثبت أنها لا تعانى من أثار التقدم في العمر، هناك الهيدرا''.

الاكتشاف الجديد سيساهم في تطور دراسات الشيخوخة، حسب أوين، الذي يؤكد أن الهيدرا ''ربما تكون طريقنا للخلود''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمةمصراويللرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان