إعلان

'نساؤنا حُبلى بنجمك'' قصيدة تمدح السيسي.. وتويتر يرد: ''صلّح غلطتك''

02:29 م الأحد 10 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

''لكأنك النار التي ظلت تموسق جمرها كي تمطر الموتى، فيشتعل الفلكْ، عشنا نخبئك القرون، ونلف سرك بالشغاف، يا كم قصصنا للصغار حكايتكْ، يا كم كتبنا في احتلاك مسائنا، حتمًا تجيء نورًا يزغرد في الحَلكْ''.. الأبيات السابقة جزءًا من قصيدة شِعر كتبها الشاعر المصري مختار عيسى في عموده الصحفى بجريدة الوطن الكويتية، مدحًا في الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

القصيدة التي نظمها ''عيسى'' لاقت عدد من ردود الفعل المستنكرة أحيانًا، والساخرة أحيانًا أخرى، بينما استحسن البعض أسلوب القصيدة، واعتبرها مجازًا لحاجة الوطن لرجل مخلص مثل الفريق ''السيسى''، كل بحسب رؤيته.

لم تقف القصيدة عند ذلك الحد، بل وصفت - تبعًا لرؤية الشاعر- أن ''نساؤنا حبلى بنجمك في الفلك''، في مخاطبة لـ''السيسي''، فيقول الشاعر:'' يا سيدي..الخفق لكْ..والعزف لكْ..خذنا معكْ.. فنساؤنا حبلى بنجمك في الفلكْ.. سبحان من قد عدّلكْ.. ورجالهم حاضوا، فما خاضوا.. ساساتهم ساسوا فما استاسوا''، كما ورد في القصيدة.

وعلق سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على القصيدة، قائلاً: ''معنى النفاق الرخيص''، وعلق الناشط ''هيثم أبو خليل'' المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين قائلً:''هي العالم دى الاستعارة المكنية عندها في الأعراض ليه؟''.

''والشعراء يتبعهم الغاوون.. قصيدة نساؤنا حبلى بنجمك.. تخرج الديكتاتور اللي بداخلك''.. هكذا علق ''طلال الشريف''، أحد الناشطين عبر موقع ''تويتر'' على القصيدة، معتبرًا إياها تصنع من ''السيسي'' ديكتاتورًا جديدًا، وقال أحمد علبد العليم: ''بعد أستاذ الجامعة اللي بيقول للسيسي نساؤنا حبلى بنجمك.. الواحد حس بنعمة ربنا إن إحنا شعب وهما شعب !''.

وعلق الناشط السياسى عبد الرحمن عز عبر ''تويتر'': ''بعد قصيدة النفاق والدياثة نساؤنا حبلى بنجمك.. أنباء عن تغيير اسم حملة ترشيح السيسي للرئاسة من كمل جميلك إلى صلح غلطتك''، وقال الكاتب محمد فتحي: ''المشكلة ليست فيمن كتب قصيدة نساؤنا حبلى بنجمك إهداء للسيسي.. المشكلة بل والمصيبة إنه وجد من ينشرها له''.

وقال أحد المعلقين إعجاباً بالقصيدة:'' قصيدة رائعة وفيها جزالة وحسن تعبير وفخامة تعبر عن تمكن الشاعر من عناصر اللغة والخيال''، حسب قوله.

ولم يتوقف كاتب القصيدة صامدًا في وجه الانتقادات اللاذعة له؛ فعلق على حسابه عبر موقع التواصل ''فيسبوك'' :''الرجال الحائضون يشنون هجومًا سافلًا على قصيدة لي لمجرد ورود تعبير شعري عن الحلم ببطل قومي، كأنها الحرب العالمية يشعلها أكثر الناس تفاهة وأرذلهم خلقًا وأحطهم تعبيرًا.. أقولها موتو بغيظكم ''، الله أعلم بالسرائر أيها الخائنون للوطن والدين قبله''، حسب قوله.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان