إعلان

قطر تزيل تمثال ''نطحة زيدان'' من كورنيش الدوحة

08:34 م الأربعاء 30 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

رضخت السلطات القطرية للضغط الذي مورس عليها من قبل المواقع الاجتماعية إذ سحبت من كورنيش الدوحة تمثال نطحة زيدان الشهيرة لصاحبه الفنان الجزائري عادل عبد الصمد. واعتبر قطريون، بحسب ما ذكرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية، التمثال ''صنم'' مخالف لتعاليم الإسلام الذي ''يحرم تجسيد الكائنات الإنسانية والحيوانية''- بحسب قناة ''فرانس 24''.

حظي اللاعب الفرنسي زين الدين زيدان بتكريم كبير من قبل قطر عندما تم وضع تمثال نطحته الشهيرة للاعب المنتخب الإيطالي ماركو ماتيرازي بكورنيش الدوحة. لكن عمر هذا النصب التذكاري بهذا الفضاء كان محدودا بعد أن قررت قطر سحبه جراء الجدل الديني الذي تداولته المواقع الاجتماعية، حيث وصفه البعض بـ''الصنم''.

صحيفة لوفيغارو تحدثت اليوم الأربعاء عن كون قطريين احتجوا على ''الصنم'' لأسباب دينية بمبرر أن ''الإسلام يمنع تجسيد الكائنات الإنسانية والحيوانية'' ودعموا في نفس السياق تغريدات على تويتر تطالب ''بإصدار فتوى شرعية من قبل الخارجية القطرية ضد هذا التمثال''.

وكان المغرد محمد الشيب كتب في وقت سابق ''أينكم يا ولاة الأمر، أين وزارة الأوقاف'' منددا بالسماح بوضع هذا التمثال على كورنيش الدوحة. وكتب مغرد آخر متهكما ''مبروك عليكم الأصنام'' في الدوحة.

وأكدت هذه التغريدات أن ''التماثيل غير شرعية في الإسلام وحركة زيدان غير أخلاقية''. وعلق صاحب التمثال، الجزائري عادل عبد الصمد، أن ردود الفعل هذه صدرت من ''متعصبين دينيين'' وأن معرضه الأول بالدوحة نال الدعم من قبل الشيخة المياسة بنت أحمد آل ثاني شقيقة الأمير تميم بن حمد آل ثاني. واختيرت الشيخة المياسة لتكون الشخصية الأكثر تأثيرا في العالم في مجال الفن المعاصر للعام 2013، بحسب صحيفة ''آرت ريفيو'' الصادرة في لندن.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان