إعلان

وزير الثقافة: تطوير المسرح القومي خلال 6 أشهر - (صور)

03:56 م الإثنين 28 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

أكد محمد صابر عرب وزير الثقافة، ضرورة الانتهاء من أعمال ترميم وتطوير المسرح القومي خلال ستة أشهر على أن تبدأ من أول نوفمبر وتنتهي في أول ابريل 2014مع بذل كافة الجهود لكي يعود المسرح القومي الى مكانته التي كان عليها من قبل.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها وزير الثقافة وجلال السعيد محافظ القاهرة للمسرح القومي للوقوف على ما تم إنجازه وبداية لاستكمال انشاءات المسرح، ورافقهما محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس صندوق التنمية الثقافية، ومحمد أبو الخير رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، ومحمد أيمن نائب محافظ القاهرة، وفتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح، وهشام فرج رئيس الادارة المركزية للأمن.

وأشار الوزير، إلى أن مشكلة الباعة الجائلين هي مجرد جزء من تحديات تطوير وسط القاهرة وأن هناك سيناريوهات عملية للتعامل مع قضية الباعة الجائلين وستشهد القاهرة انفراجة في هذا الموضوع.

وأضاف عرب أن المسرح القومي بالعتبة كان من المقرر الانتهاء منه في عام 2010 ولكن المشروع توقف بسبب الأحداث التي مرت بها البلاد، فالمسرح القومي مسرح تاريخي ورمز للحركة الفنية المسرحية في مصر التي بدأت منذ القرن التاسع عشر، على حد قوله.

وأضاف أن بداية المسرح القومي وازدهاره في عشرينيات القرن الماضي وهذا كان جزء من حركة انشاءات مسرحية كبيرة بدأت من مسرح سيد درويش في الاسكندرية ومسرح أوبرا دمنهور وطنطا والمنصورة، وكان المسرح القومي هو عمدة المسارح، وكل هذه الأعمال الكبيرة تأسست في عصر الملك فؤاد.

واضاف انه بعد لقاء المحافظ والشركة المنفذة هناك برنامج للانتهاء من اعمال التطوير والترميم خلال سته اشهر ، قائلا ''سنسعى بكل جهدنا ليس لانهاء المسرح القومي فقط ليقدم العروض الكبيرة، ولكن لكي يكون جزء من حركة تنفسية للمكان''.

وأكد أن حديقة الأزبكية هي جزء من المنظومة المسرحية، ويجب أن يكون بها عروض موسيقية ومسرحية وغنائية وكورال للأطفال مع اقامة سور جمالي حولها مع مراعاتها الحفاظ علي مصالح بائعي الكتب بسور الأزبكية، مؤكدا أن المبنى مجهز الآن بكل وسائل الانذار والحريق والتأمين والإطفاء والحماية المدنية وستطبق كل القواعد الفنية في كل المؤسسات المناظرة.

واضاف عرب، ان لدينا مبلغ صغير لاستكمال المشروع ورؤية مع الحكومة من خلال وزارة التخطيط وعلى وجه السرعة سيتم توفير باقي المبلغ المطلوب بعد الاجتماع خلال الأسبوع القادم، والمسرح القومي أحد العلامات المهمة في القاهرة واكد ان التنسيق مع محافظة القاهرة من خلال المحافظ لأنه يعرف جيدا حجم وقيمة المسرح القومي في الحياة الثقافية المصرية وانه من المنتظر دخول حديقة الأزبكية الي منظومة المسارح المصرية وهي فكرة تستوجب الدراسة والتفكير ، وسوف تشكل لجنة مشتركة لتغيير مداخل ميدان العتبة ،فمنطقة ميدان العتبة منطقة اثرية وهي جزء من القاهرة الخديوية.

واشار إلى ان الكباري التي حول ميدان العتبة كان مقررا لها الازالة بعد نفق الأزهر فهي تسبب تشوه بصري للمنطقة ولابد من إعادة الصياغة الحضارية والتنسيقية لمنطقة العتبة للحفاظ عليها، مؤكدا أن معظم من يعملون في المشروع من الشباب وأن من سيقدمون عروضهم عليه أيضا من الشباب الذين لم يروا المسرح القومي وانما سمعوا عنه وعرفوا تاريخه وأكد أن أي عمل سواء إنشائي او ثقافي فهو للشباب ،لافتا إلى أن التكلفة الاجمالية للمشروع 90 مليون جنيه وقد توافر منهم 40 مليون جنيه والباقي 45 مليون توفرت منهم 10 ملايين والباقي سيتم توفيره وسيستكمل المشروع .

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان