إعلان

''نور''.. ''أخصائي فنون تطبيقية'' و''الإلهام'' قبل أي شيء

11:27 م الأحد 27 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - دعاء الفولي:

مذياع قديم، صورة بالأبيض والأسود معلقة على الحائط، أدوات رسم وألوان متناثرة هنا وهناك، بعض اللوحات المتنوعة بين المناظر الطبيعية ولوحات لأشخاص ومبانٍ أثرية، ولا يخلو الأمر من تليفزيون صغير يبعث في الجو بهجة برائحة زمن مضى.

''أخصائي فنون تطبيقية''.. جملة كتبت على مدخل أتيليه عرضه لا يصل إلى مترين وبه توجد تلك الأشياء، المساحة تفرض على الذي يدخل إليه أن ينكمش قليلاً كي يستطيع المرور من فتحة الدخول، ولعل اكتنازه بهذه الأشياء جعل الحركة داخله أصعب، لكن صعوبة التحرك لم تكن تواجه ''طاهر نور'' الذي يعمل في أتيليه ''دافنشي'' كما كتب خارجه، ومع الوقت أصبحت متعلقاته الشخصية كالساعة وبعض قطع الملابس متوحدة مع القطع الفنية في الأتيليه.

40 عامًا قضاها ''نور'' الذي أحيل إلى المعاش منذ أعوام قليلة داخل الأتيليه الصغير بمنطقة العباسية، عمله كموظف مدني في وزارة الدفاع لم يمنعه من الشغف بدراسته الأصلية، وهي الفنون الجميلة؛ فالرسم بالنسبة له هو الأصل كما أنه لا يعتبر نفسه تاجر في اللوحات بل ''فنان'' يرسم ما يفرضه عليه ''الإلهام''.

''والدي كان هو مسئول عن الأتيليه زمان، وبعد ما توفى أنا اخدته وكملت فيه''.. قالها ''نور''، مضيفًا أن عمله في الأتيليه يوميًا كان يبدأ بمجرد انتهاء دوام العمل الأول، ومن قبل ذلك ''كنت برسم لوح في ممر الكونتيننتال للعرب''، وبعد انتقاله للأتيليه أصبح ''نور'' معروفًا لدى طلبة الفنون الجميلة الذين يأتون للتمرين على الرسم عنده أو لرؤية اللوحات التي يرسمها.

الشعارات جزء كبير من حب ''نور'' للرسم؛ فحبه للشعر جعله يؤلفها لا يكتبها فقط، وتختلف تلك الشعارات تبعًا لـ''الحدث والإلهام بيفرضوا نفسهم على الشعارات اللي بكتبها، لازم أعيش مع الشعار وأحس بيه عشان أعرف أكتبه''.

''لو عايزين حق الشهيد بلاش نتاجر باللي مات ونمد إيدينا للشيكات''.. شعار كتبه ''نور'' عقب ثورة 25 يناير، ومنذ تولي الرئيس السابق محمد مرسي الحكم، أصبحت معظم الشعارات التي كتبها ''نور'' تتبع اتجاه سياسي مضاد لجماعة الإخوان المسلمين؛ حيث قال ''أنا محدش بييجي يشتري مني شعارات الناس بتيجي تشوفها بس، لو حد طلب مني من أي اتجاه أكتب شعار أنا مش حاسه مش هكتبه، سواء من الإخوان أو من غيرهم''.

في عهد ''السادات'' اقتصرت كتابته على الشعارات الكروية، ولم يكتب شعارات سياسية إلا عند نصر أكتوبر، وفي عهد مبارك استمرت كتابته للشعارات الكروية فقط، وحتى الآن فإن الشعارات الكروية أحد الأشياء الأساسية التي لا يستغني عنها ''نور'' إلا أنه ''لو الأولتراس حد فيهم جه، وقاللي أكتب لنا شعار ضد الداخلية، مش هكتب إلا لما اقتنع إن الداخلية غلط''، حسب قوله.

وجود ''نور'' في الأتيليه يجب أن يكون له مقابل مادي بشكل ما، ولكن أسعار اللوحات ''بتبقى على حسب اللوحة نفسها، خدت أد إيه في الرسم''؛ فالأسعار تتراوح بين 200 أو 300 جنيه بالنسبة إلى اللوحات الشخصية، أما المناظر الطبيعية فذلك يتبع الحجم والجهد المبذول أو ''تقديري أنا للوحة''، على حد قول ''نور''.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان