إعلان

الطريق إلى ''المدمرة'' إيلات

10:44 م الإثنين 21 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أيمن عبدالمريد:

هي عملية إغراق المدمرة البحرية الإسرائيلية ''إيلات'' من طراز (HMS Zealous (R39 من قبل القوات البحرية المصرية في 21 اكتوبر 1967 بعد أربعة أشهر فقط من نكسة 67. وهي عملية مختلفة تمامًا عن عمليات الهجوم علي ميناء إيلات الإسرائيلي وإغراق الناقلتين ''بيت شيفع'' و''بات يام''.

تفاصيل المعركة

في ليلة‏11‏ يوليو واصلت المدمرة إيلات اختراقها للمياة الاقليمية وخرج لنشا طوربيد لرصد الموقف إلا أنهما وقعا في كمين لم يتمكن قائد اللنش الأول عوني عازر وطاقمه من الإفلات منه، فقرروا أن يسطروا ملحمة فدائية للتاريخ بالاتجاه صوب المدمرة لإغراقها، إلا أن تدمير لنشهم حال دون ذلك، ورحل الشهداء مخلفين ورائهم إصابات بجسم المدمرة وتدمير كامل لرادارها.

قائد المدمرة إيلات قدم مذكراته في كتاب اسمه‏'‏ المعركة الأخيرة للمدمرة إيلات‏'..‏ ووصف العملية الفدائية التي قام بها عوني بأنها شجاعة وصلت إلى حد الجنون وأنه شعر بالخوف الشديد واللنش في طريقه صوب المدمرة‏.

في يوم 21‏ أكتوبر‏ وبالتحديد في الساعة الثامنة والنصف صباحًا، حملت القيادة ببورسعيد بلاغا من قائد القاعدة إلى قائد اللنش‏504‏ بتواجد هدف بحري قرب المياه الإقليمية.

في الخامسة والثلث مساءً، تحرك اللنشان‏504‏ و‏501‏ إلى أن وصلا للمكان المحدد لإطلاق صواريخهما، وأخلي سطح اللنش‏504‏ الذي سيبدأ الهجوم. وفي الخامسة و‏28‏ دقيقة انطلق الصاروخ الأول‏ وأصاب منتصف المدمرة.

قام النقيب شاكر بإصدار أوامره بإطلاق الصاروخ الثاني من نفس اللنش‏504‏، وفور إطلاق الصاروخ الثاني تم فتح الدرع الواقي وخرج الطاقم بأكمله إلى سطح اللنش وشاهدوا الصاروخ في السماء إلى أن انخفض وراء خط الأفق. وما هي لحظات إلا وسمع الأبطال انفجارًا هائلًا فهللوا مكبرين.

نهاية العملية

الرادارات التي كانت مغلقة تم فتحها وإذ بهدف آخر موجود على شاشاتها‏،‏ فصدر الأمر للنش‏501‏ بالتعامل معه، وتحرك الرجال بقيادة النقيب لطفي جاد الله ووصلوا إلي الموقع المحدد وأطلقوا أول صاروخ وتبعه الثاني فاختفي الهدف للأبد من على كل شاشات الرادار.

غرقت المدمرة داخل المياه الإقليمية المصرية بحوالى ميل بحري وعاد اللنشان إلى القاعدة لتلتهب مشاعر كل قوات جبهة القناة وكل القوات المسلحة لهذا العمل الذي تم بسرعة وكفاءة . وطلبت إسرائيل من قوات الرقابة الدولية أن تقوم الطائرات الإسرائيلية بعملية الإنقاذ للأفراد الذين هبطوا إلى الماء عند غرق المدمرة، حسب ما ذكرت الأهرام.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان