إعلان

بالفيديو.. عيد الأضحى موسم ''اللحوم'' للأغنياء و''الفواكه'' للفقراء

03:46 م السبت 12 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود أمين وأحمد لطفي:

اعتاد المصريون الذين لا يقدرون على شراء اللحوم في عيد الأضحى أن يبتاعوا ''فواكه اللحوم'' التي تشتهر بها منطقة السيدة زينب والمدبح، ولكن هذا العيد اشتكى تجار ''فواكه اللحوم'' من وقف الحال الذي أصابهم جراء الحالة الاقتصادية المتردية التي تعاني منها مصر في العامين الماضيين.

لمن لا يعرف ''الفواكه''، هي بكل بساطة عبارة عن أحشاء ''الذبيحة'' وتتمثل في (فالشه، والكرشه، والكوارع، ولحمة رأس.

والفقراء يقدمون على شرائها تطبيقًا للمثل القائل ''على قد لحافك مد رجليك''، فهم يلجئون إلي ''الفواكه'' بسبب إنخفاض أسعارها مقارنة باللحوم الحمراء.

وفي محاولة منا لرصد سوق ''لحوم الفقراء''، إتجهنا إلي سوق السيدة زينب فهو مصدر ''الفواكه''.

وتحدث لنا عم محمد، الذي يملك طاولة بمنتصف سوق السيدة زينب يعرض عليها نوعين من الفواكه أولها ''المنبار'' الذي أكد إرتفاع سعره هذا العام ليصل سعر الكيلو 20 جنيه، بعد أن كان العام الماضي لا يتعدي سعره 15 جنيه فقط، أما النوع الثاني المعروض علي طاولة عم محمد ''الحلويات''، وهي عبارة عن ''أزوار'' و''فشة''، والتي يعرضها بسعر 15 جنيه للكيلو الواحد بعد أن كانت في الموسم الماضي لا تتعدي العشرة جنيهات.

وبعد سؤال عم محمد، عن حال السوق وحركة البيع والشراء هذه الايام اجاب، ''الناس بتسمع الاسعار بتجري''.

وتركنا خلفنا عم محمد الذي وقف ''لينش'' الذباب عن بضاعته، وتوجهنا إلي داخل السوق ليجذب إنتباهنا سيدة عجوز الشقاء يكسو وجهها، تجلس فوق طاولة معروض عليها مجموعة كبيرة من الفواكه.

وسألنا أم سيد، عن حاله السوق هذا العام وعملية البيع والشراء ، وكانت إجابتها مؤلمة فاقت كل التوقعات، كانت مجرد مجموعة غزيرة من الدموع المنهمرة علي ثنيات وجهها العجوز، مرددة بكلمات متحشرجة '' مش لاقيين ناكل يابني''.

تركنا ''أم سيد'' غارقة في دموعها، وتوجهنا إلي ''المعلم أحمد''، الذي قال في بداية حديثة'' كيلو اللحمة وصل 75 جنيه، يعني يفكوا 3 كيلو ''فواكه''.

وتابع المعلم محمد ''الاسعار بالنسبة للفواكه بقت نار، رأس الضأني وصلت إلي 25 جنيه، والبتلو 50 جنيه، أما الفشة وصل سعرها 25 جنيه للكيلو''

وبعد أن ''شد'' المعلم محمد نفسين من حجر الشيشة، تابع ''السوق نايم والموسم أتضرب علية العوض''، وعن باقي قائمة الاسعار قال المعلم محمد، العكاوي ''الذيل'' وصل سعره 70 جنيه للذيل الواحد، الكارع الكندوز 40 جنيه للزوجين ، أما البتلو 20 جنيه للزوجين

جدير بالذكر، أن أسعار ''فواكه اللحوم'' تتفاوت بحسب طبيعة الاسواق فكل الاسعار الموضحة أعلاه مرشحة للزيادة عند بائع التجزئة '' الجزار''.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان