إعلان

بالصور- اكتشاف 19 جثة مجمدة تعود لرجل الثلج ''اوتزي'' البالغ من العمر 5300 عام

01:32 م السبت 12 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - كريم مجدي:

قام مجموعة من العلماء النمساويين باكتشاف 19 حفيد لرجل الثلج المسمي بـ ''اوتزي''، الذي يرجع إلي عصور ما قبل التاريخ حيث وجد مجمداً في جبال ''الألب''، ويبلغ عمر جسده 5300عام، وقام بعض الباحثين من منظمة الدواء الشرعي التابعة لجامعة ''انسبروك'' الطبية، بأخذ عينة من الحمض النووي لبعض الأشخاص القانطين في ''تريول'' شمال البلاد، حيث قاموا بإجراء مقارنة بين الجثث الموجودة في جبال الألب و بين هؤلاء الأشخاص، بهدف الكشف عن الطفرات والخصائص الجينية المشتركة.

''أوتزى'' مومياء طبيعية من العصر النحاسي أو نهاية العصر الحجري الحديث (3400 ق.م) - حسب تصنيف علماء الآثار في أوروبا، عثر عليه عن طريق الصدفة في أعالي جبال الآلب سنة 1991في منطقة هاوسلابيوخ على الحدود بين النمسا وإيطاليا، كان طوله 160 سنتمتراً، ووزنه 45 كيلوغراماً وتوفي عن عمر يُقدر بحوالي 45 عام، بقي محفوظاً لمدة 5300 عام، بفضل الجو القاسي- باستثناء الانكماش والتصلب الذي حصل للجثة بمرور الزمن- فقد احتفظت بأعجوبة بالكثير من ملامحها الأصلية.

ويعتقد بعض الخبراء، أن نفس هذه الطفرات من الممكن إيجادها في المناطق القريبة من ''النجادين'' في سويسرا وجنوب ''تريول'' الواقعة في إيطاليا، وقال العالم ''والتر بارسون'' لشبكة ''بي بي سي'' الإخبارية، إننا قد وجدنا شركاء إيطاليين وسويسريين حتي نستطيع أن نتقدم في أبحاثنا.

تم تحليل الحمض النووي لأكثر من 3700 متبرع للدم، وتم سؤال كل منهم علي معلومات بخصوص أجدادهم، ولم يتم إخبار أي منهم بقرابتهم البعيدة لجدهم ''اوتزي''، ومنذ أن تم إيجاد رجل الثلج مجمد في جبال ''الألب'' منذ عقدين من الزمان، فإن العلماء قد أجروا أبحاث و تجارب لمعرفة كيف تم دفنهم بين الحدود الإيطالية والسويسرية منذ أكثر من 5300 عام.

ووجد العلماء ثقب في ترقوة جثة رجل الثلج، تفيد بأنه من الممكن أن يكون قتل عن طريق سهم أخترق عظم الترقوة، ويقترح البعض بعد إجراء فحوص علي المخ، أنه قتل بعد أن سقط من مكان شاهق، لكن في بداية هذا العام، قال بعض الباحثين من جامعة الأكاديمية الأوروبية بـ ''بوزن'' في ألمانيا، أنهم اكتشفوا أنه مات بعد أن تعرض لانفجار في المخ.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان