إعلان

''الأبراج'' و''المطبخ'' و''عذاب القبر''.. الأكثر مبيعاً في معرض الكتاب

12:36 م الأربعاء 30 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نوريهان سيف الدين:

سنوات متتالية وهو المنهل لمحبي القراءة ومثقفي مصر، هو التجمع لدور النشر العريقة و''سور الأزبكية ومدبولي والنبي دانيال'' على حد سواء، فيه تجد إبداعات الأدب العالمي جنباً إلى جنب مع إبداعات نجيب محفوظ ويوسف زيدان، وتجد أيضا سخرية ''يوسف معاطي'' وكلمات ''الخال الأبنودي''، وربما في الـ''كشك'' المجاور ستجد كتب ''أسرار المراهقة والمطبخ وصرف الجن''.

معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال أيامه الأولى شهد حركة لا بأس بها من الزوار خاصة الشباب، إلا أن الأحداث الدائرة حالية بمنطقة ''وسط البلد'' حالت دون وصول مزيد من عشاق القراءة للمعرض.

''حسين عبد النبي موسى'' مندوب إحدى دور النشر، جلس أمام ''كُشك'' العرض الخاص بداره، قال في نبرة قريبة لليأس: ''الدار عندنا مهتمة بالإصدارات الأدبية والشعرية العربية خاصة التراثية والمحققة في العصر العباسي وأدب الحضارة الأندلسية، والحمد لله يوجد إقبال من الطلاب ومحبي الأدب على إصداراتنا ومعروفة بالاسم، حتى أن زوار المعرض من المحافظات كانوا يأتون إلينا ويأخذون كميات من الكتب ''بالكراتين''، لكن الأحداث حاليا منعت عدد كبير من النزول، وأصبح رواد المعرض أغلبهم من سكان القاهرة وما حولها فقط''.

حركة البيع أغلبها اتجه لكتب ''أسرار المطبخ، والكتب الجنسية المبسطة، وكذلك تفاسير الأحلام سواء لابن سيرين أو سيجموند فرويد، وأيضا كتب شيوخ و دعاة الفضائيات، وكتب عذاب القبر، بجانب كتب تعليم اللغات في سبعة أيام''.. هي ما قال عنها ''أحمد محمود رشوان - أحد زوار المعرض وطالب بصيدلة حلوان'' أنها أكثر ما يباع وأقل ما ينفع.

بالقرب من بوابة المعرض، جلست أسرة مكونة من ''أب - موظف على المعاش'' وأم ''ربة منزل'' وثلاثة أبناء أكبرهم في مرحلة الدراسات العليا، والأوسط طالب حقوق، والصغرى طالبة بكلية الأسنان، حملوا معهم ''كرتونة'' وضعوا فيها زادهم من ''التموين الثقافي'' لتوسعة مكتبة الأسرة، وقال الأب أنه يحرص على تنويع وتوسعة مكتبته سنويا، ويزور المعرض في أوله حتى يلحق ببعض الطبعات قبل نفاذها، وفي اليومين الأخيرين ليلحق بالتخفيضات والتصفية.

أما الابن الأكبر فقال أنه يبحث عن سيرة الرسول ''صل اله عليه وسلم'' بالإنجليزية وبلغات أخرى لأن معظم ما كتب بالعربية قديم، والمكتوب جديدا فهو مكتوب بألفاظ قديمة ثقيلة على الشباب، كما أنه يريد قراءة السيرة بلغات أخرى والتحقق والتفكر فيها.

معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان