إعلان

''الحاجة زُهرة'' و''كيداهم''.. حلويات ''المولد'' بطعم الدراما !

12:08 ص الثلاثاء 22 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - يسرا سلامة:

مثله مثل كل عام، يأتي بالحلوى المختلفة والمتنوعة للأطفال والكبار، ليغمر الأسرة المصرية بالفرحة والخير للأمة الإسلامية، إنه مولد النبي ''صلى الله عليه وسلم''؛ حيث يتذكر المصريون مولده بصناعة الحلوى وشرائها وأكلها بل وأن يهادي بها المصريون بعضهم البعض .

هذا العام، أكد بائعو حلوى المولد أنه تم ابتكار أشكال جديدة وعديدة لجذب الناس لشراء الحلوى، وذلك لتجنب الركود الذى أصاب السوق بعد ثورة 25 يناير، كانت أبرز هذه الابتكارات فى العرائس ابتكار ''عروسة محجبة'' تأخذ من أسماء بطلات المسلسلات الرمضانية اسماً ترويجياً لها مثل عروسة ''الحاجة زهرة''؛ نسبةً إلى مسلسل ''زهرة وأزواجها الخمسة'' بطولة ''غادة عبد الرازق''، و''كيداهم'' نسبةً لـ''كيد النساء'' وبطلته ''فيفي عبده''.

''أميرة''.. إحدى بائعات الحلوى بمنطقة ''بولاق''، تقف بين عدد من العرائس الملونة والمزينة، تقول :''الإقبال على الحلوى هذا العام ليس كبيراً مقارنةً بالبيع فى فترة ما قبل الثورة، لكنه مرتفع نسبياً عن العام السابق، لآن الأحداث الثورية كانت ''لسه مشتعلة''.

''الملبن الفخفخينا''.. نوع جديد من الحلوى ظهر هذا العام، وهو عبارة عن خليط من جوز الهند والملبن وقمر الدين والمكسرات والمانجو، حسبما قالت ''أميرة''، وتم إطلاق أسم ''فخفخينا'' عليه نسبةً إلى كثرة الحلويات التي صُنعت منه، بجانب انتشار الحلوى العربية مثل ''النوجا اللبنانية'' في علب حلوى المولد لجذب ''الزبون''.

وتقول ''أميرة'' أن حلوى المولد تختلف في أسعارها فى كل عام؛ فمثلاً هناك علب حلوى تتراوح أسعارها من 15-25 جنيه، تتميز بصغر حجمها، ووجود ''النواشف'' مثل الحمصية والسمسمية بها، كما أن هناك علب تتجاوز الـ80 جنيه وتصل إلى 100 جنيه، والتي تحوى أفخم أنواع الحلوى مثل الملبن بألوانه وأنواعه المختلفة.

كما يختلف ''الزبون'' من علب حلوى لأخرى، فتقول ''أميرة'': '' يعنى العلب الغالية مثلا بتبقى من العريس لعروسته أو لخطيبته الجديدة ولأهلها، أو مثلا من مستوى اجتماعي عالي، لكن علب الحلوى الصغيرة أو الرخيصة بتكون أسرة بتشتريها مثلا، لأنهم بيشتروا في الغالب عرايس للأطفال البنات''.

ويرى ''محمد'' بائع للحلوى فى منطقة ''بولاق'' أن الإقبال هذا العام على شراء حلوى المولد ''مش قد كدة''، ليقول :'' للأسف البطالة زايدة في المجتمع، والناس معهاش فلوس كفاية تشترى ''حلويات''.. أولويات الناس تشترى الأكل الأول''.

''محمد'' الذى كان يعمل بالسياحة فى منطقته ''نزلة السمان'' يقول:'' للأسف السياحة حالها واقف فى السنتين اللي فاتوا دول، ومن ساعتها وأنا بشتغل فى غير مهنتى، وللأسف ''نظام البلد'' فى الفترة الأخيرة لم يشجع الأسر على شراء الحلويات''.

''أم شريف''.. سيدة من أسرة متوسطة، نزلت لشراء ''علبة حلاوة'' - كما قالت - كل عام لإنها فرحة للأسرة كلها، تقول :''مولد النبي ما بيجيش إلا مرة واحدة في السنة والأطفال بيفرحوا بالحلويات بتاعته''.

الحاجة زُهرة وكيداهم حلويات المولد بطعم الدراما
الحاجة زُهرة وكيداهم حلويات المولد بطعم الدراما
الحاجة زُهرة وكيداهم حلويات المولد بطعم الدراما
الحاجة زُهرة وكيداهم حلويات المولد بطعم الدراما

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان