إعلان

لوحات محمود سعيد تتصدر مزاد كريستيز أكتوبر القادم

01:33 م الأربعاء 15 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دبي - (د ب أ):
 
تحتل اللوحتان ''الصيادين في رشيد'' و''الزار''، اللتان أبدعتهما أنامل رائد الفن المصري الحديث محمود سعيد (1897 - 1964)، مزاد الأعمال الفنية العربية والإيرانية والتركية الحديثة والمعاصرة الذي تنظمه دار كريستيز في دبي يومي 23 و24 تشرين أول/أكتوبر القادم.
 
وتُعد لوحة "الصيادين في رشيد" إحدى أعمال الفنان الأكثر شمولاً؛ إذ تُظهر المشهد المصري بتفاصيله الغنية قرب نهر النيل مع الصيادين المنهمكين بإفراغ صيدهم، لتبرز تعبيراً مثالياً عن الهوية المصرية الوطنية.

ويؤكد سعيد في هذه اللوحة على الجهود المضنية التي يبذلها الصيادون وهم يسحبون شباكهم بعد عمل يوم طويل ومرهق. ولكنه لا يظهرهم بمظهر رث وإنما يبرز أجسادهم الضخمة والقوية. ويمتلئ المشهد بالحيوية والقوة الرجولية يوازيها في المقابل الوقوف الجليل لسيدة على يسار من يحمل السلة المليئة بالسمك الطازج. في حين يغطي المشهد برمته أشعة الشمس الذهبية الدافئة.

وتتراوح القيمة التقديرية لهذه اللوحة التي رسمها سعيد عام 1941 بين 400 و 600 ألف دولار أمريكي.
 
أما لوحة "الزار"، فهي لوحة زيتية أولية أعيد اكتشافها مجدداً وترصد عملاً فنياً أكثر شهرة، حيث تصور مجموعة من الراقصين والموسيقيين. وفي هذه اللوحة رسم سعيد النساء في خضم نشوتهن، وهن يدرن حول أنفسهن في الخلفية بينما تمتد أيديهن.
 
وقد تكون المرأة الظاهرة في المقدمة هي "الكوديا"، أي المرأة التي تدير احتفال الزار. أما الرجل الذي يرتدي الزي الأبيض الأنيق فقد يكون "سونغا"، أو قائد الفرقة الموسيقية. وتتراوح القيمة التقديرية لهذه اللوحة التي تمتزج فيها الروحانية والغموض بين 150 و200 ألف دولار أمريكي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان