إعلان

اشتراكية الإسلام في طبعة جديدة عن قصور الثقافة

03:03 م الخميس 26 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – عمر الناغي

أعادت الهيئة العامة لقصور الثقافة طباعة وإصدار طبعة جديدة لكتاب "اشتراكية الإسلام" لمؤلفه الدكتور مصطفى السباعى، ويعد الكتاب نصاً للمحاضرة التي ألقاها المؤلف في جامعة دمشق في الثلاثين من مارس 1959، والتي تضمنت تنويها عن أن العصر الذى نعيش فيه يتميز بأنه عصر الاشتراكية المتعددة المذاهب من متطرفة إلى أقصى اليسار كالشيوعية، ومن معتدلة ومن قريبة إلى اليمين.
 
وأكد المؤلف في محاضرته أن  للإسلام اشتراكية واضحة المعالم ثابتة الدعائم تتميز عن كل المذاهب الاشتراكية الحديثة في جملة مبادئها، وأكثر قوانينها وتشريعاته، وتساءل عن موقف الإسلام من الاشتراكية الحديثة، وقال إن بعض الناس يزعمون أن الإسلام بعيد عن التفكير الاشتراكي، لأنه أقر الملكية الشخصية وسمح بالإرث والملكيات الزراعية الكبيرة.
 
وخلص المؤلف إلى القول إن اشتراكية الإسلام أخذت من العرب وثنية متردية وقبائل متفرقة وحياة خشنة وعزلة موحشة، وأعطتهم توحيدا متساميا وعيشا رحبا وأمة واحدة، وقيادة لمواكب النور في تاريخ الإنسانية كلها. أخذت من العالم عقائده المتفسخة وملوكه الظلمة وحيوانية المتقاتلة، وأعطته عقيدة محررة وقيادة ساهرة وإنسانية بالنبل والخير ذاخرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان