إعلان

انخفاض معدلات الوفيات بين الأمهات والمواليد في مصر

05:18 م الأربعاء 11 يوليو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ ):

أعلن مدير الإدارة العامة للأمومة والطفولة بوزارة الصحة والسكان الدكتور محمد نور الدين أن عدد الوفيات بين الأمهات أثناء الولادة انخفض في مصر من 174 سيدة لكل 100 ألف مولود عام 1995، إلى 54 سيدة فقط عام 2010، بنسبة بلغت 68%.

وأضاف نور الدين -خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي للسكان بمقر المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة- أن عدد وفيات المواليد في مصر انخفض أيضا من 103 مولود لكل 100 ألف مولود حي، إلى 28 فقط، بنسبة تزيد على الثلاثة أرباع وهي النسبة التي حددتها منظمة الصحة العالمية كأحد الأهداف التي يتعين تحقيقها ضمن أهداف الألفية من أجل التنمية بحلول عام 2015.

وأشار إلى عام 1995، حيث كانت 37% من الولادات تتم في المنشآت الطبية، بينما وصلت حاليا إلى 79%، مما يعنى تقليل كبير في حالات الولادة على يد الدايات للحد من المشكلات الناتجة عن ذلك.

ولفت مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة الدكتور مجدي خالد إلى أن الصندوق يتعاون مع الحكومة والمنظمات الأهلية في مصر منذ أكثر من 30 عاما خاصة فيما يتعلق بالصحة الإنجابية وخفض معدلات الوفيات للأمهات والأطفال أثناء عمليات الولادة.

وقال خالد ''إن مصر تعد من الدول التي تعاني من زيادة سكانية كبيرة حيث وصل تعداد السكان بها إلى 81 مليون نسمة، فضلا عن كونها قوة بشرية جيدة يمكن الاستفادة منها إذا تمت تهيئة الظروف لتكون منتجة وفعالة'' .

وأضاف الدكتور مجدي خالد إلى أن تعداد سكان العالم تضاعف ثلاث مرات منذ إنشاء منظمة الأمم المتحدة عام 1945، وأن حق النساء في الصحة الإنجابية لا يزال غير متوافر بالشكل الكاف مما ينتج عنه حالات وفاة يمكن تجنبها، كما أن امرأة واحدة من بين كل ثلاث تلقى الرعاية الصحية اللازمة أثناء الحمل.

وأكد أن أكثر من 200 مليون امرأة لا يتمكن من الوصول لوسائل تنظيم الأسرة، وأن 800 سيدة يفقدن حياتهن يوميا للأسباب تتعلق بالحمل والولادة ويمكن تجنبها إذا ما توافرت الرعاية اللازمة.

ونوه الى أن صندوق الأمم المتحدة للسكان بالقاهرة يتعاون حاليا مع وزارة الصحة والسكان لتدريب الممرضات وتحويلهن إلى مولدات لضمان توفير حق المرأة البسيطة وخاصة في الصعيد والأماكن النائية في ولادة آمنة.

وأوضح استشاري الأمومة والطفولة بوزارة الصحة والسكان الدكتور علاء سلطان أن برنامج تدريب الممرضات وتحويلهن إلى مولدات مدربات وحاصلات على رخصة هو أحد الوسائل المستخدمة لخفض وفيات الأمهات والأطفال أثناء الولادة.

وأشار إلى أن البرنامج يمتد على مدى 21 أسبوعا تشمل تدريبا نظريا وعمليا في المستشفيات، ويتم خلاله تقييم في نصف المدة وتقييم نهائي ويتم منح الرخصة لمزاولة العمل لمن تحصل على 60% أو أكثر في التقييم.

وأضاف أن وزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ينظمان 16 أو 17 برنامج تدريب في العام الواحد، حيث تتكلف المتدربة الواحدة نحو 9 آلاف جنيه. وقال إن البرنامج يغطي حاليا نصف عدد الوحدات الصحية البالغ عددها 5 آلاف وحدة صحية في مختلف أنحاء الجمهورية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان