إعلان

''ديل كارنيجي''.. الشاب التعيس صاحب أوسع الكتب انتشاراً

02:13 م الأحد 25 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - هند بشندي:
 
يصرح بأنه لم يأت قط بشيء جديد وإنه فقط يذكر الناس بالمبادئ القديمة المعروفة التي جاءت على ألسنه الأنبياء والحكماء، لكن الحقيقة أن كتبه أوسع الكتب انتشار في التاريخ بعد القرآن الكريم والحديث النبوي والإنجيل، وترجمت كتبه لنحو 56 لغة مختلفة.
 
إنه "ديل كارنيجي" الذي اعتبر نفسه في شبابه أنه "الأتعس"؛ حيث كان يعاني من الفقر ويشعر بالإحباط، ويفكر في الانتحار مرات عديدة، لكنه أصبح الرجل الذي يتوافد كبار رجال أعمال نيويورك وأشهر شخصيات أمريكا لطلب توجيهاته ونصائحه العملية فيما يتعلق بالتعامل مع الناس.
 
نشأ "كارنيجي" وعوامل الفشل تحيطه من كل جانب؛ فقد نشأ لأبوين فقيرين في قرية نائية تقع في ولاية "ميسورى"، وكان من نتائج الفقر شعوره بالنقص، كان خجولا من فقره من ملابسه الرثة، من عقدته في الطفولة وهي "الخجل".
 
لكنه استطاع أن يصبح أهم كاتب، ومؤسس لعلم التنمية البشرية وأصبح لديه "معهد كارنيجي" للعلاقات الإنسانية وعشرات من الكتب، التي أثرت على فكر ملايين من البشر، حتي أن العديد من الكتب استوحت أفكارها منه مثل كتاب "لا تحزن" للداعية "عائض القرني" وكتاب "جدد حياتك" للشيخ محمد الغزالي.
 
عن القضاء على القلق.. عن الثقة.. عن الحياة الزوجية السعيدة كتب "كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء"، "دع القلق وابدأ الحياة"، ومع ذلك فإنه يقول عن نفسه "أنه بشر لا يملك أحيانا إلا أن يغضب أو ينتقم أو يبغض".. وهذا ردا على زوجته عندما كانت تداعبه إذا غضب فتذكره أنها أنفقت على الدراسة في معهده عندما كانت طالبة ستة وسبعون دولار ثم تطالبه بردها لأنه وهو صاحب المبادئ لا يستطيع أن يثبت جدواها.
 
حتي أنه عقب وفاته قيل أنه لم يستفد من كتبه ونصائحه، فقد سارت إشاعة أنه مات منتحرا نتيجة مروره بحالة اكتئاب حاد إلا أن رسميا لا يوجد ما يدلل على هذا الاعتقاد؛ فقد أعلن أن "كارنيجي" توفي نتيجة مرض مزمن وهو داءُ "هودجكن" وهو نوع من أنواع السرطان. 
 
النصائح الذهبية 
 
ومنذ وفاته عام 1955 ومازال الناس حول العالم يتبادلون نصائحه في مختلف المجالات؛ ففي فن التعامل مع الناس ينصحك "كارنيجي" بـ6 خطوات هامة وهي: "أظهر اهتمام حقيقي للآخرين، ابتسم، تذكر أن اسم الشخص هو أجمل وأحب الأسماء إليه، كن مستمعا جيدا، تحدث فيما يسر ويسعد محدثك، أجعل الشخص الاخر يشعر بالأهمية.. أفعل ذلك بصدق" .
 
كما أن لديه حكمه أساسه للتعامل مع الناس "بدلاً من إدانة الناس دعنا نحاول أن نفهمهم، هذا مفيد جداً خير من الانتقاد وبالتالي فإنه يولد العاطفة والحب والتسامح، كي تفهم الجميع، سامح الكل" .
 
وفي العمل أيضا، ينصح "كارنيجي" بأربع عادات في العمل تساعدك في تجنب الإرهاق والقلق " نظف مكتبك من جميع الأوراق باستثناء تلك التي تتعلق بعملك الحالي وتذكر أن "النظام هو قانون السماء"، "أفعل الأشياء طبقا لأهميتها"، "إذا كنت تواجه مشكلة قم بحلها على الفور.. إن كانت لديك الحقائق الضرورية لاتخاذ القرار لا تؤجل قراراتك أبدا" " تعلم كيف تنظم وتفوض وتدير " .
 
ونختتم بنصيحة "كارنيجي" التي تقول "أكثر الأشياء التي تتسبب في تهاوي الأقوياء هي إضافة حمل الأمس إلى حمل الغد وحملهما معا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان