إعلان

حرب ''الفتاوى'' تشتعل قبل إنطلاق الإنتخابات الرئاسية

06:43 م السبت 19 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - عمرو والى:

حالة من الجدل أصابت المجتمع المصرى بعد خروج مجموعة من الفتاوى والدعوات الدينية من قبل العديدمن الشيوخ بالتزامن مع قرب إنعقاد الإنتخابات الرئاسية فى مصر والمقرر إجرائها يومى 23و24 من شهر مايو الجارى لتأييد مرشح بعينه أو مهاجمة مرشح آخر .

وشهدت الأيام الماضية إنطلاق مجموعة من الفتاوى حذر بعضها  المواطنين من ترشيح الفلول والبعض الآخر حذر من إنتخاب الإسلاميين بشكل عام.

''مصراوى'' يحاول رصد أبرز الفتاوى والتصريحات الخاصة بالشيوخ والتى خرجت خلال الأسبوع الماضى بإعتبارها أحد الأسلحة الفعالة فى التأثير على المواطنين للحصول على أصواتهم.

الفلول .. تعاون على الإثم

كانت البداية  مع القيادى بجماعة الإخوان المسلمين الشيخ ''منير جمعة''  العضو المؤسس بالاتحاد العالمى لعلماء المسلمين ، عضو هيئة كبار علماء الجمعية الشرعية كما جاء توصيفه بـ ''موقع جماعة الإخوان المسلمين'' والذى أصدر فتوى بتحريم  التصويت للفلول واصفاً التصويت لهم بأنه ''تعاون على الإثم والعدوان وركون الظالمين وتضييع للأمانة ''

وأشار فى بيان له أن الثورة قامت من أجل الإصلاح والتغيير، فلا يجوز شرعًا أن نهدر دماء الشهداء والجرحى، مشدداً على ضرورة تذكر الآلام  الخاصة باليتامى والثكالى بإعادة الوجوه التي قامت الثورة للتخلص من أمثالها، وإعادة الحالة البائسة التي كانت لدى الشعب قبل الثورة .

دعم محمد مرسى

ودعا الشيخ أحمد المحلاوى خطيب مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية إلى دعم الدكتور محمد مرسى مرشح حزب الحرية والعدالة مشيرا إلى أن التصويت له واجب شرعى.

وذكر الموقع الخاص بحملة مرسى نقلاً عن الحملاوى موجهاً حديثه للجمهور  ''عندما تذهب لست مخيراً أن تختار ماتشاء ولكن حتم الله عليك شهادة الحق فقال -عزوجل- '' وأقيموا الشهادة لله'' والمسلم يجب عليه أن يقيم شريعة الله وحدوده لذا فإختيار المرشح واجب شرعى وليس وطنياً فقط '' .

ومن جانبه أطلق الشيخ يوسف القرضاوي، فتوى حرم فيها مهاجمة الإخوان، ووصف من يهاجمهم أو يسيء إليهم بأنه يعمل عمل قوم لوط على الرغم من إعلانه ترشيح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح.

كما أفتى الشيخ مصطفى إسماعيل،  نائب الأمين العام للجمعية الشرعية، بضرورة التصويت لصالح محمد مرسي مرشح الإخوان؛ لكونه يحمل مشروعًا إسلاميًا، وهاجم الذين يرفضون الحكم الإسلامي.

وتداول عدداًمن نشطاء مواقع التواصل الإجتماعى ''فيس بوك'' و''تويتر'' صورة من إحدى الصحف التى تناولت تصريحاً لأحد الشيوخ  السلفيين والذى أفتى بضرورة ترشيح مرسى مشدداً على أن من يمتنع عن تصويته سوف يقرصه الثعبان فى القبر لمدة أربعة سنوات .

أما محمد عبد المقصود نائب رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح فأوضح أن دعم أبو الفتوح سيؤدى بالبلاد إلى الهلاك مشيرا ً إلى تأييد هيئته للمرشح محمد مرسى لمكانته العلمية وإنتمائه لأعرق الجماعات الإسلامية.

وأضاف : أن الشريعة لايوجد بها أى قواعد لإختيار ولى الأمر على أساس القاعدة الجماهيرية منتقداً إعلان حزب النور تأييد عبد المنعم أبو الفتوح.

ضد الإخوان

أما سيد زايد رئيس لجنة الفتوى في الأزهر فهاجم جماعة الإخوان المسلمين بشدة مشيراً إلى أنهم السبب فى منع تطبيق الشرع فى مصر بإصدارهم فتاوى من أجل مصالحهم فقط.

وأضاف أن المرجعية الدينية فى مصر مصدرها الأزهر الشريف فقط مشدداً على عدم السماح بوجود تيارات للاسلام السياسى والتى تريد التقليل من شأن الأزهر.

ورفض زايد تحويل مصر إلى إيران جديدة معرباً عن رغبته فى عدم وجود رئيس للبلاد يقبل يد المرشد ويتلقى تعليماته منه .

وأصدرالشيخ عبد الرحمن عبد الخالق القيادي السلفي فتوى بعدم جواز مساندة مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسى في الإنتخابات الرئاسية.

أما الشيخ ياسر البرهامى نائب رئيس مجلس  إدارة الدعوة السلفية فأعلن فى وقتًا سابقاً  دعم عبد المنعم أبو الفتوح ضد محمد مرسى بسبب إصرار جماعة الإخوان المسلمين على إتباع نظام البيعة مشيراً إلى عدم وجود بيعة ولكنه إلتزام فقط
 

الإنتخابات حرام

وأفتى عدد من السلفيين بتحريم التصويت في الإنتخابات الرئاسية من الأساس، وكانت هذه الفتوى من خلال الشيخ محمد المنشد عضو اللجنة الدينية في مجلس الشعب و الذي أوضح أن ذهاب الناخبين للتصويت في الانتخابات الرئاسية محرم، لأنها سوف تتعرض للتزوير من قبل المجلس العسكري، ولن يكون التصويت ذا فائدة ولا حرمانية على المواطن الذي لا يذهب للتصويت .

وتناقلت وسائل الإعلام بعض التصريحات للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل والذى دعا أنصاره ومحبيه إلى التصويت له فى الإنتخابات إلا أن الأمر لم يتعد سوى كونه مزحة من الشيخ رداً على من قام بالتصويت له من المصريين فى الخارج داخل الورقة الإنتخابية .

وناشد الدكتور محمد القوصي وزير الأوقاف فى  - تصريحات صحفية - جميع مرشحي الرئاسة ضرورة الحرص على احترام حرمة المساجد، وعدم استغلالها في الدعاية الانتخابية، لأن هذا محرم شرعا، مؤكدا ضرورة أن تظل المساجد بيوتا لله وصروحا للعبادة لا يجوز الزج بها في مهاترات وخلافات سياسية تفسد على المسلمين روحانيتهم وصفاءهم وأداءهم للشعائر الدينية.

الجدير بالذكر أن تقرير الأداء الإعلامى للانتخابات رصد  العديد من الملاحظات والمخالفات الخاصة باستخدام دور العبادة والفتاوى الدينية للتأثير على الناخبين والتى من المتوقع زيادتها مع إقتراب موعد إجراء الإنتخابات .

اقرأ أيضا:

''التحول من الإخوان لعمر سليمان فالتأييد المطلق لأحمد شفيق''

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان