إعلان

بالغربية.. حصاد أول تجربة لزراعة الأرز البسمتي في مصر (فيديو وصور)

08:11 م الأحد 13 أكتوبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

احتفلت قرية بوريك الحجر بمركز طنطا في محافظة الغربية، بيوم حصاد مكبر لمحصلي الأرز صنفي سخا سوبر 302 و303، بالإضافة إلى الأرز بسمتي 203.

وأكد الدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز الهجين والسوبر، على أهمية دور وزارة الزراعة في دعم المزارعين والإرشاد الزراعي بهدف تعزيز كافة أنواع المحاصيل الحقلية، ونشر التوصيات الفنية للأصناف التي تم استنباطها حديثًا.

وأوضح الموافي أن مركز البحوث الزراعية ومعهد البحوث الحقلية لعبا دورًا محوريًا في استنباط أصناف جديدة من الأرز قصيرة العمر، والتي تتحمل الري على فترات متباعدة وتتحمل الظروف مثل ندرة المياه والملوحة والتغيرات المناخية، مثل الأرز البسمتي.

وأشار إلى أن هناك خمسة أصناف، من بينها الأرز البسمتي الذي يُزرع لأول مرة في مصر. تتميز هذه الأصناف بارتفاع إنتاجيتها وقدرتها على تحمل الظروف غير الملائمة، حيث تصل فترة النمو إلى 115 يومًا وتحتاج إلى الري كل 8 أيام. كما أن معدل استهلاك الأرز البسمتي من المياه أقل من 4000 متر مكعب، مما يجعله منافسًا جيدًا في الدورة الصيفية من حيث استهلاك المياه، مع إنتاجية تفوق 5 أطنان للفدان مقارنة بالأصناف الأخرى.

وأضاف أن الأرز البسمتي يتميز أيضًا بإنتاج عالي من قش الأرز، الذي يُستخدم كعلف للحيوانات، نظرًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين والمواد الكربوهيدراتية والألياف، مما يُسهم في زيادة قيمته الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان