إعلان

حالة طوارئ.. صور تكشف جهود مواجهة تداعيات حادث قطار المنيا

10:01 ص الأحد 13 أكتوبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - جمال محمد:

شهدت محافظة المنيا حالة طوارئ عقب الحادث المأساوي الذي وقع إثر اصطدام جرار بمؤخرة قطار النوم رقم 1087 القادم من أسوان باتجاه القاهرة، وذلك في المسافة بين أبو قرقاص والمنيا، ما تسبب فى سقوط عربتين من القطار في ترعة الإبراهيمية.

وفي هذا السياق، سارعت الأجهزة التنفيذية إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات العاجلة لمواجهة تداعيات هذا الحادث الأليم، حيث دفعت قوات الحماية المدنية بفرق ومعدات إنقاذ إلى جانب الدفع بمعدات وأوناش الطوارئ، وفصل القطار عن العربتين المتضررتين، ليتمكن القطار من استكمال رحلته نحو القاهرة، وفقًا لبيان هيئة السكك الحديدية.

عقب تلقي البلاغ، توجهت قيادات أمنية من مديرية أمن المنيا وقيادات الحماية المدنية، بالإضافة إلى قوات من الإدارة العامة للمرور، إلى موقع الحادث لرفع العربتين وتوفير وسائل مواصلات لنقل ركاب القطار إلى القاهرة. كما تم إخطار النيابة العامة والمعمل الجنائي للمعاينة والتحقيق في ملابسات الحادث.

وجرى تكليف لجنة تحقيق فنية لمعرفة أسباب الحادث واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتسببين.

ومن أبرز الإجراءات التي اتخذتها الحكومة:

توفير الرعاية الصحية

جرى نقل المصابين إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج اللازم، وتوفير كافة الإمكانيات الطبية لهم، كما تم تخصيص فرق طبية متخصصة لتقديم الدعم النفسي لأسر الضحايا.

من جانبه، تابع الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، توفير الخدمات الإسعافية والعلاجية لمصابي الحادث، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى محافظة المنيا لمتابعة الوضع الصحي ميدانيًا، كما وجه برفع درجة التأهب الطبي للمستشفيات الواقعة في النطاق الجغرافي للحادث.

وأعلنت وزارة الصحة الدفع بـ23 سيارة إسعاف مجهزة إلى موقع الحادث، موضحة أن الحصر المبدئي يشير إلى إصابة 20 شخصًا، جرى نقل 19 منهم إلى مستشفى المنيا العام، ومصاب واحد إلى مستشفى المنيا الجامعي، فيما جرى انتشال جثة أول حالة وفاة في وقت لاحق على مسافة 30مترًا من موقع التصادم

وتشير الفحوصات الأولية إلى أن الإصابات تتراوح بين كدمات وسحجات وجروح ظاهرية، وما زال الأطباء يعملون على تحديد الوضع الصحي الدقيق للمصابين. حتى الآن، لا توجد حالات وفاة مؤكدة، والمتابعة مستمرة.

تعويض المتضررين

أعلنت الحكومة عن صرف تعويضات مالية لأسر الضحايا والمصابين، وذلك تخفيفاً من آلامهم ومعاناتهم.

وكشفت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، أنها تتابع حادث تصادم قطار المنيا، ووجهت، مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة المنيا بسرعة توجه لجنة الإغاثة بالمديرية والهلال الأحمر لموقع الحادث لتقديم أوجه الدعم اللازم، كما وجهت بتقديم أوجه الدعم اللازم للمصابين.

فتح تحقيق شامل

جرى تشكيل لجنة تحقيق مشتركة من النيابة العامة ووزارة النقل للوقوف على أسباب الحادث وتحديد المسؤوليات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ووجه الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، كل من نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي ورئيس هيئة السكة الحديد بالتوجه إلى موقع الحادث وتشكيل لجنة من المختصين بالسكك الحديدية للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان