إعلان

رقص الخيول والطبل البلدي في الحقول.. مواطنون يحتفلون بجني القطن في أسيوط - فيديو

11:35 ص الإثنين 05 سبتمبر 2022

جني القطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- محمود عجمي:

نشر موقع مصراوي عبر صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك تغطية مباشرة من فعاليات انطلاق موسم جني محصول القطن بمحافظة أسيوط،

واحتفل الفلاحون بالطبل البلدي والرقص بالخيول ابتهاجًا بعودة الذهب الأبيض من جديد إلى سابق عهده بعد زيادة المساحات المزروعة إلى 3034 فدانًا على مستوى محافظة أسيوط بزيادة 100% عن الأعوام الماضية؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومع بزوغ فجر يوم جديد يستيقظ مقاول الأنفار " أحمد مصطفى"، لجمع عمال اليومية من البيوت والتوجه بهم إلى الأرض الزراعية للعمل في جني محصول القطن، في مشهد يومي اعتاد عليه طوال موسم الحصاد خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام.

يمضي "مقاول الأنفار" بسيارته سيرًا في شوارع القرية حتى يصل إلى الأرض الزراعية، ينزل عمال اليومية من السيارة للعمل في حصاد محصول القطن ووضعه داخل أجولة.

داخل حقل القطن يتناثر العشرات من العمال، ليبدأ عملهم اليومي مع جنى ثمار القطن، وجني عشرات الجنيهات وعلى وجوههم ضحكة صافية تعانق شمس البهجة؛ إذ يعد موسم خير للأسر لجلب المال من أجل توفير الاحتياجات المنزلية بعد غلاء المعيشة وقبل بدء العام الدراسي الجديد.

أحمد مصطفى، مقاول الأنفار، قال لـ"مصراوي": "مع بدء حصاد محصول القطن أقوم بجمع عمال اليومية فجر كل يوم والتوجه بهم إلى الأرض الزراعية للعمل في جني القطن؛ مشيرًا إلى الفدان الواحد يحتاج من 20 إلى 35 عامل لجمعه مقابل أجرة يوميّة من 100 إلى 150 جنيه للفرد الواحد على حسب إنتاجه.

مضيفًا: "أصحاب الأراضي المنزرعة بالقطن يفضلون العمال الشباب للعمل خلال موسم حصاده بعيدًا عن كبار السن وذلك لسهولة حركتهم وجنيهم للقطن بسهولة؛ قائلاً: "أنا بجمع الشباب من البيوت كل يوم من الساعة السادسة صباحًا في السيارة أوديهم الأرض وأرواحهم آخر النهار".

وقالت المهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، لـ"مصراوي": "يواصل المزارعون جني محصول القطن بالمحافظة، والمحصول يبشر بالخير نتيجة المتابعة الدورية مع الفلاحين من خلال تطبيق برامج المكافحة المتكاملة واستخدام المكافحة الحيوية (تريكو جراما)، والتي أتت ثمارها في تراجع نسب الإصابة في موسم زراعة القطن هذا العام.

وأضافت "إسماعيل": "حجم مساحة أراضي القطن بأسيوط تصل إلى 3034 فدانًا موزعة على مراكز المحافظة، مشيرة إلى أنه جرى جني 1480 فدانًا بمركز أسيوط، و1006 فدان بمركز أبوتيج، و116 فدانًا بمركز منفلوط، و175 فدانًا بمركز صدفا، و 2 فدان بمركز الغنايم، و160 فدانًا بمركز أبنوب، و89 فدانًا بمركز الفتح و3 أفدنة بمركز صدفا.

وأشارت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إلى أن المديرية بدأت في متابعة تجهيز مراكز تجميع الأقطان بمحافظة أسيوط مع الجهات المسوقة لمحصول القطن، كما أن الأجولة المطلوبة لعملية الجنى متوفرة لكل الفلاحين.

وأضاف المهندس صافى حلمي مدير الإدارة الزراعية بمركز أسيوط، أن قرية موشا تبلغ حجم زراعة محصول القطن 420 فدان بينما مركز أسيوط 1480 فدانًا ومن بداية الموسم يتم متابعة الأراضي الزراعية ومكافحة الآفات كما أن المحصول مبشر بالخير وتطبيق برامج المكافحة المتكاملة واستخدام المكافحة والتي أتت ثمارها في تراجع نسب الإصابة في موسم زراعة القطن هذا العام.

أما عن الدكتور سيد شداد، أحد مزارعي قرية موشا يمتلك قطعة أرض زراعية مساحتها 58 فدان قطن، قال لـ"مصراوي": " إنه يزرع قطع جيزة 95، وتكلفة فدان لزراعة محصول القطن تقدر ما 10 إلى 15 ألف جنيه منها مبيدات كيماوية وارتفاع أجرة العمالة اليومية في الآونة الأخيرة ".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان