إعلان

حلمهم أصبح حقيقة.. طلاب هندسة أسيوط يصممون سيارة سباق كهربائية موفرة للطاقة- فيديو وصور

04:26 م الأربعاء 22 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- محمود عجمي:

من وقت لآخر يثبت طلاب جامعة أسيوط قدرتهم على تحقيق ابتكارات علمية تساهم في التقدم وتحقيق نهضة صناعية داخل مصر؛ فضلًا عن تحقيق ما يرجوه الشباب من مستقبل مشرق، يعتمد بشكل رئيس على ما لديهم من مواهب وإمكانات وقدرات يعملون على تطويرها وملاءمتها للواقع، حسبما وصفهم الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب معلقًا على سيارة سباق موفرة للطاقة وتعمل بالكهرباء.

خلال الشهور الماضية لم تتوقف محاولات طلاب من كلية الهندسة جامعة أسيوط عن تصميم سيارة سباق موفرة للطاقة وتعمل بالكهرباء بأقل الخامات المُتاحة وبتكلفة زهيدة، فلم يكن الأمر سهلا على فريق "Assuit university Eco Racing Team"؛ إذ أراد الطُلاب من التصميم استخدامها للمشاركة في مسابقة "SHELL ECO MARATHON" والمقامة بفرنسا مطلع شهر يوليو.

قال محمد سلامة حسين، طالب بالفرقة الثالثة قسم ميكانيكا بكلية هندسة جامعة أسيوط وأحد أعضاء الفريق الطلابي، إن السيارة التي يقومون بتصميمها سيارة سباق كهربائية تسير 340 كم ببطارية صغيرة فائقة توفر الطاقة الكهربائية وهي سيارة تتكون بنفس أجزاء سيارات السباق كبيرة الحجم ولكن بشكل مصغر مثل الشاسية وجزء العفشة والتوجيه وفرامل هيدرولك ودواسة بنزين وموتور السيارة مستورد من كندا وطول السيارة يصل إلى 3 أمتار وعرضها 75سم وتسع لراكب واحد.

وأضاف سلامة قمنا بدراسة السيارات التي شاركت من قبل في المسابقة حتى نكون مختلفين ونستطيع حصد مركز بالمسابقة ومن هنا جاءت فكرتنا تصميم سيارة فائقة توفير الطاقة واقتربنا من الانتهاء من تصنيعها للبدء في عملية تجريبها قبل السفر للمسابقة بدولة فرنسا مع مطلع شهر يوليو القادم .

وأشار سلامة، إلى توفير كامل الدعم من الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط والدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور نوبي محمد حسن عميد كلية الهندسة وإدارة النشاط العلمي والتكنولوجي بالإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة ، منوها إلى أن تكلفة السيارة تصل نحو 60 ألف جنية بتمويل من الجامعة .

وأوضح مصطفى حجاج ، طالب بالفرقة الرابعة قسم ميكانيكا بكلية الهندسة وعضو بالفريق الطلابي، أنه يقوم بتصميم جزء توازن عجلات السيارة على الأرض أثناء السير ، مشيرا إلى أن مشاركته ضمن الفريق ليست الأولى حيث شارك من قبل في تصميم دراجة بـ 3 عجلات تتحرك بجنزير يقودها شخص وهو نائم بداخلها شكلها من الخارج سيارة ولكن من الداخل هي عبارة عن عجلة بجنزير وحصلنا بها على المركز 23 عالميا وهذا العام حصلنا على المركز 19 من بين 57 جامعة مشاركة .

وقال مصطفى محمود كمال طالب بقسم الميكانيكا بهندسة أسيوط، إن الفريق الطلابي مقسم إلى أكثر من جزء وكل جزء له قائد يختص بجزء من التصميم والتصنيع ، مشيرا الى انه اقترب الانتهاء من تصنيع السيارة والبدء في العمل التجريبي لها خاصة وان المسابقة بدولة فرنسا هذا العام في بداية شهر يوليو القادم .

وأشاد الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب، بالنجاح الذي حققه الفريق الطلابي في وتصنيع سيارة كهربائية فائقة توفير للطاقة في ظل امتحانات نهاية العام الدراسي، مؤكدًا على تقديم كل الدعم من الجامعة برئاسة الدكتور طارق الجمال لطلابها المبدعين من خلال إدارة النشاط العلمي والتكنولوجي بالإدارة العامة لرعاية الشباب ووحدة المشروعات الابتكارية والإبداع الطلابي.

قال الدكتور شحاتة غريب، إن فكرة الطلاب هو الاعتماد على المنتج المحلي في ظل توجه القيادة السياسية والدولة المصرية في الجمهورية الجديدة على دعم ابتكارات الشباب وتعد هذه السيارة الكهربائية فائقة توفير للطاقة ابتكار رائع يمكن استخدامها بعد تطويرها.

وأشار نائب رئيس جامعة أسيوط، إلى إنشاء وحدة للمشروعات الابتكارية والإبداعية لطلاب الجامعة تابعة لقطاع شئون التعليم والطلاب والتي تهدف إلى تبنى الطلاب المبدعين و المبتكرين فى كل المجالات سواء في الهندسة أو الطاقة أو الحاسبات وجميع مجالات العلوم وتقديم كافة سبل الدعم لهم من حيث الإسهام في إجراءات تسجيل وتنفيذ المشروع الابتكارية وتوفير الدعم المادي والمعنوي والمتابعة المستمرة.

موضحًا أن ذلك يأتي تأكيداَ على حرص الجامعة بقيادة الدكتور طارق الجمال على دعم كافة الفرق الطلابية وتقديم كافة سبل الدعم والرعاية اللازمة لهم وتشجيعهم على المشاركة في مختلف المسابقات والمحافل الإقليمية والدولية في كافة المجالات والتخصصات والذي يأتي تأكيداَ على توجهات الدولة المصرية بشأن رعاية الشباب المبتكرين و المبدعين.

ونوه نائب رئيس الجامعة إلى أن تلك المسابقات والتي تخلق نوع من التنافس بين المشاركين تعد فرصة متميزة بغض النظر عن تحقيق مراكز متقدمة و يجب على الطلاب استغلالها على نحو أفضل ما يكون لأنها تتيح الفرصة للتعلم والتدريب واكتساب المزيد من القدرات العملية والعقلية والتعرف على أهم الأفكار المستحدثة لطلاب المشاركين من مختلف الدول وتبادل الرؤى والخبرات فى مجال الذكاء الاصطناعي وعمليات الرقمنة، مشيراَ إلى ترحيب الجامعة باستقبال الطلاب أصحاب الأفكار الإبتكارية و الرؤى الإبداعية.

وأضاف الدكتور شحاتة غريب، أن مشاركة الفريق الطلابى جاءت فى إطار نشاط نادى العلوم والابتكار بالإدارة العامة لرعاية الشباب تحت اشراف الدكتور احمد سعد الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية والمهندس أحمد سمير المعيد بقسم الميكانيكا والمهندس رامي عنتر المعيد بقسم الميكانيكا وبالتعاون مع وحدة المشروعات الابتكارية والإبداع الطلابي تحت إدارة لولا عطا مدير الوحدة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان