إعلان

تمثال لملكة بطلمية على هيئة أبو الهول.. متحف شرم الشيخ يحتفل باليوم العالمي للفن – صور

04:44 م الأربعاء 30 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

أعلن متحف شرم الشيخ عن عرض ثلاث قطع أثرية، لاختيار أفضلها لتكون قطعة العرض المتحفي لشهر أبريل، وذلك ضمن المسابقة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار تحت شعار "أنت من تقرر"، لاختيار قطعة الشهر المميزة.

وقال محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، إن إدارة المتحف حرصت خلال شهر أبريل على عرض قطع أثرية مميزة، وذلك احتفالًا باليوم العالمي للفن، والذي اعتمد من قبل اليونيسيف عام 2019 خلال المؤتمر العام لليونسكو في دورته الأربعين ليكون يوم 15 إبريل من كل عام.

وأوضح مدير المتحف في تصريح له اليوم الأربعاء، إنه جرى عرض 3 قطع أثرية تظهر مدى اهتمام المصرى القديم بالفن، خاصة أن العالم يشيد بإتقان الفنان المصري القديم المهارات الفنية المختلفة.

وأشار إلى أن إحدى هذه القطع الأثرية تمثال لملكة بطلمية، وهى المكلة "أرسينوي"، وهو على هيئة أبي الهول، لكون رمزية أبو الهول تعبر عن الصورة الحية للملك الحاكم باعتباره المسئول عن حماية حدود مصر، ويعود التمثال لعصر البطلمي في عهد بطليموس الثاني، ونحت من الحجر الجيري.

وتابع مدير المتحف: والقطعة الثانية هي تمثال "سخمت"، ويُعد هذا التمثال من القطع النادرة للربة "سخمت" ذات الحجم الكبير من الفيانس. كانت الربة سخمت تصور على هيئة سيدة برأس أنثى الأسد، ويعبر عن دقة الفنان المصري القديم في تصوير الرداء الحابك، و براعته في فن النحت.

وأضاف أن القطعة الثالثة هي لوحة حجرية تمثل النبيل "بتاح مس" و نسناسه الأليف و هو يأكل الفاكهة أسفل مقعده. وكانت النسانيس من الحيوانات التي اعتاد المصري القديم تربيتها في المنازل، لكونها كانت تبعث على البهجة والفرح، وأبدع الفنان المصري القديم في دقة النقش البارز في هذه القطعة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان