إعلان

صور.. وزير التنمية المحلية ومحافظ أسوان يفتتحان مؤتمر "مدن التعلم"

06:26 م الإثنين 03 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

افتتح اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم الإثنين، فعاليات مؤتمر أسوان لمدن التعلم 2022، والذي يقام خلال الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر بمحافظة أسوان.

جاء ذلك في حضور السيدة مارى أن مانسون نائب مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، واللواء عصام سعد محافظ أسيوط، والدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، وأحمد شعبان نائب محافظ أسوان والدكتور أحمد عطا نائب محافظ الغربية والدكتورة حنان مجدي نائبة محافظ الوادي الجديد والدكتورة غادة أبو زيد نائب محافظ أسوان والمهندس عمرو عثمان نائب محافظ بورسعيد وقيادات وزارة التنمية المحلية ، علاوة على رؤساء الجامعات والهيئات الدولية والاستثمارية والمجتمعية.

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، على ما توليه الحكومة المصرية من جهود في تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان المصري التي أطلقها فخامة الرئيس السيسي في عام 2018 والاهتمام بالتعليم كأحد أهم عناصر بناء الإنسان.

وأشار وزير التنمية المحلية إلي أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي أولت قضية التعليم أولوية كبيرة ضمن اهتمامها بتطوير البنية الأساسية وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال زيادة الاستثمارات في مجال التعليم لتحقيق الاتاحة، وتطوير المناهج والنظم التعليمية لتحقيق الجودة وربط مخرجات عملية التعليم باحتياجات سوق العمل ومتطلبات خلق الشخصية الوطنية الواعية والمشاركة في التنمية.

أضاف اللواء هشام آمنة أنه على سبيل المثال في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" يتم تنفيذ أكثر من 2800 مشروع في المرحلة الأولى للمبادرة والتي تشمل 1477 قرية، وتتضمن إنشاء مئات المدارس الجديدة ورفع كفاءة وتوسعة وتطوير ما يقرب من 25% من المدارس القائمة.

كما تهتم المبادرة الرئاسية من خلال التعاون مع المجتمع المدني بإنشاء مدارس المجتمع ومدارس الفصل الواحد في التجمعات الريفية الصغيرة أو النائية.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه علي مستوى التعليم الجامعي، شهد هذا القطاع تطوراً غير مسبوقا خلال السنوات الثماني الماضية من خلال تطوير وزيادة أعداد الجامعات الحكومية وإنشاء الجامعات الأهلية والارتقاء بنوعية التعليم الجامعي وربطه باحتياجات المجتمع ومتطلبات التنمية الشاملة.

لافتا إلي أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيراً بتعليم الكبار وأنشطة محو الأمية والتي شهدت إنجازات غير مسبوقة خلال السنوات الماضية وساهمت في خفض معدلات الأمية لأقل من 25%، بالإضافة إلى ذلك فقد ساهمت منصات المعرفة المختلفة التي طورتها وأتاحتها الدولة المصرية كبنك المعرفة فرصاً متزايدة للراغبين في التعليم المستمر غير المدرسي.

وقال وزير التنمية المحلية إن عقد ورشة العمل هذه يعد خطوة هامة لتعزيز فرص التعلم مدى الحياة في المحافظات والمدن المصرية أخذاً في الاعتبار طبيعة الموضوعات التي سوف يتم مناقشاتها وعلى رأسها التعريف بشبكة مدن التعلم، وعرض تجارب المدن الأخرى في التعلم المجتمعي و التعلم مدى الحياة، وستكون هذه الورشة فرصة جيدة لتساعد ممثلي المحافظات والمدن المصرية في تبنى مفهوم مدن التعلم وتأهيلها للانضمام إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم وتعبئة الموارد اللازمة لتحقيق هذا الغرض.

و قدم اللواء أشرف عطية شكره لمنظمة اليونسكو العريقة على إختيار أسوان لعقد هذا المؤتمر فى ظل الإهتمام الكبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى بها كعاصمة للشباب والإقتصاد والثقافة الإفريقية ، موضحاً بأن ذلك يتواكب مع ما يوجد من الخبرات المتراكمة والعلاقات الوطيدة مع منظمة اليونسكو والتى شهدت معها محطات وعلامات مضيئة ستظل محفورة في ذاكرة التاريخ بدءا من إنطلاق مشروع إنقاذ أثار النوبة عام 1963 لإنقاذ 22 معبد من أبرزهم معبدى أبو سمبل .

وأشار اللواء أشرف عطية إلى إستمرار هذه العلاقة التاريخية بين أسوان ومنظمة اليونسكو فى المجالات الأثرية والثقافية والفنية والتراثية ليمتد بعد ذلك إلى انضمام أسوان فى عام 2005 إلى العديد من شبكات اليونسكو للإبداع والمحميات الطبيعية والمدارس المنتسبة لليونسكو ، وليتوج كل ذلك بفوز أسوان ضمن أفضل 10 مدن للتعلم عالمياً فى عام 2019 ، مشيداً بالجهود المتميزة لوزارة التنمية المحلية بقيادة اللواء هشام آمنة والتي ساهمت فى دخول أكثر من محافظة ضمن الشبكة العالمية لمدن التعلم التابعة لليونسكو ليثمر كل ذلك عن تنظيم ورش العمل لبناء القدرات الوطنية ونقل الخبرات من أجل تعزيز التعلم مدى الحياة مما يعكس مدى اهتمام الدولة المصرية بالتعلم والثقافة والتراث الإنسانى الأصيل، وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر أسوان لمدن التعلم شهد إلقاء كلمات لكل من الدكتور عبدالعزيز المزيني مدير المكتب الإقليمى اليونسكو، والدكتور راؤول فلدايز مدير معهد اليونسكو بألمانيا عبر تقنية اليونسكو. وعرض تجارب مدن أسوان والجيزة ودمياط كمدن للتعلم

من جانبه محافظ أسوان قام بإهداء دروع المحافظة لوزير التنمية المحلية والمحافظين ونواب المحافظين، بجانب فقرات من الفنون الشعبية الفلكلورية لفرقة أسوان الدولية، وأيضاً فرقة توشكى للفنون التلقائية، بالإضافة إلى فرقة الأطفال للفنون الشعبية ، كما سيشهد تنظيم العديد من ورش العمل وأهدافها خلال فعاليات على مدار 3 أيام تتضمن محاضرات عن مدن التعلم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان