إعلان

صانع "طبلية زمان ومطرحة العيش" بكفر الشيخ: "بنات الفيس مش هتعجن" - فيديو

08:56 م الخميس 24 يونيو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

ورشة صغيرة تأكلها الرطوبة من كل جانب، يقف فيها رجل ثمانيني، ممارسًا عمله دون شكوى، وبداخلها أخشاب متنوعة ذات مقاسات مختلفة، وماكينة مخصصة لخراطة أخشاب ذات مواصفات معينة يجري استخدامها في تصنيع أثاث شعبية مثل الطبالي، وألواح العجين الخشب، ومطارح الخبز، وكراسي المراحيض.

"بقالي 38 سنة أصنع الطبالي، وألواح العجين، ومطارح الخبيز، وكراسي الحمامات.. ماعدش فيه بيع زي الأول.. ممكن أبيع أي نوع منهم كل شهرين مرة..النهاردة العروسة مش هتسيب الفيس عشان تعجن وتخبز"، بتلك الكلمات تحدث محمد محمود الظن، وشهرته جابر، في العقد الثامن من عمره، أحد أبناء محافظة كفر الشيخ، لـ"مصراوي".

يقود عم جابر العمل في تلك الورشة بمفرده، على مدار 38 عامًا، ولا يبالي بمرحلة الشيخوخة، وذلك بعد احترافه في بداية مرحلته العملية، تقطيع أخشاب في ورشة منشار مخصصة لتقطيع الأخشاب، وتركها وهو في عمر 43 عامًا، متجهًا للعمل في صناعة الطبالي عام 1983 نظرًا للإقبال عليها كونها عنصرا أساسيا مطلوبا في تجهيزات العرائس.

منذ ذاك الوقت اتسع عمل خراطة الأخشاب، وصناعة الطبالي معه خاصة بعد ارتباط عمله بمصنوعات خشبية أخرى أصبحت مطلوبة، وهي ألواح العجين، ومطارح الخبيز، وكراسي المراحيض، ويقول: "الست اللي كانت بتجهز بنتها كانت بتشتري لها الطبلية، وكمان كانت بتشتري معاها 3 الواح عجين،، و3 مطارح، وكرسي حمام".

حدد سعر الطبلية قديمًا عندما عمل في صناعتها فكانت قيمتها بحسب أحجامها 12، و15، و25، و30 جنيهًا، أما حاليًا سعر الطبلية يتراوح ما بين 100 و150 جنيهًا، وفقًا لأسعار الخشب حاليًا فقيمة لوح الخشب الأبلكاش 120 جنيهًا، إنما متر الأخشاب لا يقل عن 10 آلاف جنيه، مقارنة بالماضي الذي كان سعر المتر منه 800 جنيهًا.

ونهاية يرى أن سبب التراجع عن شراء الطبلية، وألواح العجين، والمطارح، هو التغير الواضح في تجهيزات العرائس، مثل وجود طبالي بلاستيك جاهزة، أو الأستغناء عن الطبلية نفسها في تلك التجهيزات، واعتماد العرائس في الوقت الحالي على توفير الخبز من المخابز البلدية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان