إعلان

بكمامات واقية.. كيف احتفلت الشرقية بـ"يوم حصاد القمح" - (صور)

03:38 م الأحد 19 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الشرقية – فاطمة الديب:

احتفلت محافظة الشرقية، اليوم الأحد، ببدء موسم حصاد القمح، والمعروف بـ"يوم الحصاد"، وذلك بمركز ومدينة أبو كبير، وسط إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وشهد الاحتفالية، التي جرت بعزبة "نسيم" التابعة لمركز أبو كبير، الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، والمهندس علاء عفيفي، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، وعدد من الأجهزة التنفيذية والشعبية، بينما ظهر الحضور يرتدون الكمامات الواقية.

وأعطى المحافظ، شارة بدء الحصاد وانتظام عملية تجميع وتوريد القمح للصوامع والشون المُخصصة بالمحافظة، والبالغ عددها 52 موقع تخزين بطاقة استيعابية تصل إلى 750 ألف طن، موجهًا بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين في عملية توريد الأقماح للشون والصوامع؛ لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام.

وشدد المحافظ، على ضرورة تكثيف المتابعة لعملية التوريد، مع تفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لمنع أي تلاعب، فضلًا عن الفحص الدوري للكميات المستلمة، مع مراعاة تخزينها طبقًا للاشتراطات والضوابط التي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

من جانبه، قال المهندس علاء عفيفي، وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالشرقية، إن إجمالي المساحة المُنزرعة قمح هذا العام بلغت 417 ألف و822 فدان، بزيادة نحو 28 ألف فدان عن العام الماضي، موضحًا استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية؛ لزيادة إنتاجية الفدان، وأنه من المتوقع توريد كميات كبيرة من القمح، خلال الأسبوع الجاري، نظرًا للطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح عفيفي، أن إجمالي المساحة المُنزرعة قمح هذا العام بمركز ومدينة أبو كبير بلغت 21 ألف و886 فدان، بنسبة تصل إلى نحو 70% من جملة الزمام المنزرع بالمركز، حيث يستخدم المزارعون أصناف عالية الإنتاج في زراعة القمح، ومنها: "مصر 1 – مصر 2 – سدس 14 – جميز 12 – جيزة 171"، وذلك باستخدام طرق زراعية مختلفة، مثل: "العفير – التخضير – المصاطب – السطارة المُعدلة".

وأشار وكيل وزارة الزراعة، إلى أن هناك نحو 3 آلاف فدان منزرع على "مصاطب" بالمركز؛ للمساهمة في توفير كميات التقاوي المُستخدمة وتوفير كميات كبيرة من المياه، وزيادة إنتاجية الفدان، بخلاف طرق الزراعة العادية، بالإضافة إلى وجود 9 شون تُستخدم لتجميع محصول القمح من المزارعين بمركز ومدينة أبو كبير

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان