إعلان

شيد في القرن الـ17.. الآثار تزيل التعديات على مسجد تربانة بالإسكندرية

12:41 م السبت 26 أكتوبر 2019

مسجد تربانة الأثري بالإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

رصدت أجهزة وزارة الآثار بالإسكندرية، اليوم السبت، تعديات على حرم مسجد "تربانة" الأثري بحي الجمرك، غربي المحافظة، والذي يرجع تاريخ تأسيسه إلى أواخر القرن السابع عشر.

وقال محمد متولي مدير عام منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إن مفتشي الآثار المشرفين على مسجد إبراهيم تربانة بشارع فرنسا بحي الجمرك، رصدوا تعديات على حرم المسجد بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 61 لسنة 2010 والقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠١٨.

وأضاف متولي في تصريح صحفي، اليوم السبت، أن التعديات تمثلت في محاولات زيادة ارتفاع أحد المباني المواجهة للمسجد، في العقار رقم ٩ شارع سوق الترك بالتقاطع مع شارع سوق الطباخين، بمنطقة بحري.

وأشار مدير عام منطقة آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إلى أنه جرى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتحرير المحضر رقم ٣ أحوال لسنة 2019 لإزالة التعديات على الفور.

ويرجع تاريخ تأسيس مسجد تربانة الأثري إلى عام 1685 ميلادية "1097" هجرية، حيث بناه أحد أهالي المدينة وهو "إبراهيم تربانة" بمنطقة بحري بحي الجمرك، ويتكون المسجد من طابقين أولها عبارة عن عدد من المحال التجارية التي أوقفت للصرف على متطلبات دار العبادة، فيما خصص الطابق العلوي للصلاة، وجرى تقسيمه إلى 5 أروقة تحيطها أعمدة من الجرانيت.

ويضم محراب المسجد عدد من الزخارف التي ترجع إلى العصر العثماني، وتزينه أشكال نباتية وهندسية، فيما ترتكز المئذنة على عمود من الجرانيت الوردي، ويتخذ بدنها شكلا هندسيا مربعا تعلوه مجموعة من الزخارف الهندسية.

مسجد تربانة الأثري بالإسكندرية (2)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان