إعلان

منها "حمام زورو".. حكاية اختفاء 9 شواطئ في الإسكندرية - صور

07:00 م السبت 08 سبتمبر 2018
منها "حمام زورو".. حكاية اختفاء 9 شواطئ في الإسكندرية - صور

شواطئ الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

"طريق جميل، لا يستخدم إلا نادرًا، فيه منحدرات صخرية منخفضة، وشواطئ رملية، وصخور ملساء، وبقايا مساكن ومقابر قديمة، توضح لنا كيف هبطت المدينة بأكملها".. بهذه الكلمات وصف الأديب البريطاني الشهير "إدوارد مورجان فوستر" رحلته على شط الإسكندرية في أوائل القرن العشرين.

وتمنى "فوستر" ألا يتحول هذا الطريق الساحلي إلى كورنيش ضخم وفخم لمرور العربات، حتى لا تسيطر على هذا المنظر الجميل الكأبة المألوفة لمعظم المدن الكبرى، غير أن إيقاع حركة العمران حين تبدأ لا تأبه بخيالات الأدباء والرومانسيين.

وفي عام 1925، تحقق ما كان يخشاه الأديب البريطاني، حيث جرى إنشاء كورنيش الإسكندرية بدءا من السلسة وحتى أسوار قصر المنتزه، وحملت بعض شواطئه أسماء أوروربية مثل كامب شيزار وستانلي وجليمونوبلو "جليم" وزيزينا.

وتحول الكورنيش بعد إكتمال إنشائه عام 1934 إلى مقصد للعالم وذاع صيته إلى أن خلده الروائي الأشهر لورانس داريل في رباعيته "الإسكندرية" وذلك في الجزء الخاص بـ"بلثازار".

وظل كورنيش الإسكندرية بشواطئه ذات الرمال الصفراء والمياه الزرقاء تستقبل الهواء العليل الآتي من أوروبا، حتى تولى اللواء عبد السلام المحجوب، محافظا للمدينة، وشرع في توسعة الكورنيش، ما أدى لاختفاء معظم شواطئها.

ووفقا للهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة في الإسكندرية، تسببت مراحل التطور العمراني التي شهدتها عروس البحر المتوسط في اختفاء 7 شواطئ شهيرة.. يعرضها "مصراوى" وهى:

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

إعلان

إعلان