إعلان

أوبرا الإسكندرية تحيي ذكرى رحيل بليغ حمدي وفايزة أحمد

01:38 م الجمعة 07 سبتمبر 2018

فايزة احمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

تنظم دار الأوبرا المصرية بالإسكندرية، حفلا فنيا لفرقة أوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو عبدالحميد عبد الغفار، الجمعة المقبل، بمناسبة ذكرى مرور 25 عاما على وفاة الموسيقار بليغ حمدي والذكرى 35 على وفاة الفنانة فايزة أحمد.

وذكر بيان صادر عن أوبرا الإسكندرية، اليوم الجمعة، أن برنامج الحفل سيتضمن مجموعة من أجمل أعمال بليغ حمدي وفايزة أحمد، بالإضافة إلى عدد من الأعمال الغنائية الشهيرة لفنانين آخرين.

ولد بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا، و أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر، وترواحت نتاجات بليغ حمدي اللحنيه ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية.

واشتهر ببساطة ألحانه الأمر الذي سهل على المستمعين تمييز أعماله وعمل مع العديد من نجوم الغناء منهم أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وشادية، ووضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية منها "احنا بتوع الاتوبيس، شيء من الخوف، أبناء الصمت، العمر لحظة ، آه يا ليل يا زمن، أضواء المدينة"، ومن المسرحيات "ريا وسكينة، زقاق المدق، تمر حنة، ومن المسلسلات "بوابة الحلواني"، وتوفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض الكبد.


وفايزة أحمد ولدت في 5 ديسمبر 1930 لأب سوري في صيدا بلبنان، وعاشت بداية حياتها بين دمشق وحلب وبعد ذلك سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقي رضا علي الذي كتب لها كلمات وألحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية، وبعد ذلك سافرت من سوريا إلى مصر، وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

وسجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و 80 أغنية تلفزيونية وعشرات الحفلات في مصر، فيما كان رصيدها من الأفلام 7 أعمال، توفيت في يوم الأربعاء، 21 سبتمبر عام 1982 عن عمرٍ ناهز ال 52 سنة بعد صراعٍ طويل مع سرطان الثدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان