إعلان

بالفيديو والصور.. قصة مهندس زراعي تحول لأشهر بائع "باستا" في واحة الخارجة

07:00 ص الثلاثاء 24 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

من أجل لقمة العيش ومواجهة ظروف الحياة ضحي المهندس الزراعي محمود مرزوق شحاتة بالشهادة الجامعية من أجل الإنفاق علي أسرته بعد فشله في الحصول علي وظيفة تناسب مؤهله لأكثر من 9 سنوات مضت، فتقدم للحصول علي عربة بائع متجول ليقدم أطباق وطواجن " الباستا" وهي المكرونة الايطالية والمعدة بطرق مختلفة في شارع جمال عبد الناصر بواحة الخارجة في الوادي الجديد.

التقت عدسة مصراوي مع محمود، الذي عرف نفسه قائلا: محمود مرزوق شحاتة مرزوق حاصل علي بكالوريوس زراعة عام 2009 جامعة أسيوط، ولم أحصل علي وظيفة حتى الآن للإنفاق علي أسرتي مما اضطرني إلي العمل كمساعد طاهي في بعض المطاعم داخل وخارج المحافظة.

أكد محمود، أنني فشلت في الحصول علي وظيفة تناسب مؤهلي الجماعي مما اضطرني للتقدم للحصول علي عربة بائع متجول في مبادرة " فكرتك في شغلتك" والتي أطلقتها " هدير محمود" من أبناء واحة الخارجة بالتنسيق مع المحافظة لإقامة عربات بائع متجل للشباب بأسعار رخيصة وبنظام التقسيط المريح لسداد قيمة العربة.

أضاف محمود، أنني حصلت علي عربة بائع متجول بالفعل من المبادرة والتي وضعت عربتي في اكبر شارع من شوارع العاصمة الإدارية للمحافظة وهي مدينة الخارجة وبالفعل توليت تجهيز عربتي بجميع المعدات والآلات اللازمة لبيع المكرونة والتي أعدها بجميع الأنواع مثل " الايطالية – الباشميل – السجق – طواجن مكرونة بالكبدة – النجريسكو" وأنواع أخري مختلفة أشهرها " الكرينولي" وهي عجينة تشتهر "الكريب" ولكنها اخف منها وكلها أنواع وأصناف تعتبر جديدة لأبناء المحافظة وبأسعار مناسبة جدًا حيث الحد الأدنى للطبق أو الطاجن هو 10 نيهات بينما اعلي سعر هو 13 جنيه فقط.

أوضح محمود، أنني عرفت مبادرة " فكرتك في شغلتك" من صفحات التواصل الاجتماعي وقدمت عليها وحصلت علي عربة بالفعل، وبدأت العمل وبيع المكرونة منذ 15 يوما فقط في ظل ترحيب من أسرتي وزوجتي حيث أنني أعول زوجة وطفلين ولا يوجد مورد رزق آخر خاصة وان مجتمع الواحة مغلق لا توجد به فرص عمل تناسب مؤهلي بشكل كبير، كما أنني اعتبر صاحب مشروع صغير وهذا أفضل من العمل في المطاعم الكبيرة نظرا لعدم وجود عامل الأمان فهناك مطاعم تغلق أحياناً بسبب تغيير نشاط أو لأي سبب آخر بينما عربة المبادرة هي ملكي وأنا صاحب مشروع من خلالها.

كما لفت إلي، أن المبادرة وفرت عربة بائع متجول قيمها 3000 جنيه فقط عن طريق المحافظة والحدة المحلية وتولت تصنيعها مدرسة الخارجة الثانوية الصناعية وأسدد قيمة العربة بواقع 100 جنيه فقط في الشهر، إضافة الي تولي مجلس المدينة لاستخراج رخصة بائع برسوم مناسبة وزهيدة.

وقال محمود:" إن أي شاب منتظر الوظيفة الحكومية " غلطان غلط كبير"، نح في زمن يجب أن نجد لأنفسنا فرصة كشباب سواء بالشهادة أو المهن الحرفية المهم أن نخلق فرصة عمل للإنفاق علي الذات والأسرة بعد ذلك.

واختتم حديثة مطالبا رئيس مركز الخارجة بتوفير مصدر مياه نقية دائم وخطوط صرف لموقع عربات المبادة بشاعر جمال عبد الناصر بجوار سور مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة لوزارة الري.

من جانبه أكد رئيس مركز الخارجة بالوادي الجديد، المهندس مجدي الطماوي، لمصراوي، أن الوحدة المحلية بدأت فعليًا منذ 3 أيما توفير مصدر مياه شرب نقية وخطوط صرف صحي لموقع تنفيذ مبادرة " فكرتك في شغلتك" تنفيذا لتوجيهات محافظ الاقليم اللواء محمد الزملوط، عند زيارته لموقع المبادرة تسليم الشباب عربات المبادرة لإقامة مشروعات خاصة بهم.

وكانت محافظة الوادي الجديد، بدأت تنفيذ مبادرة شبابية شهر مايو 2015 بعنوان " فكرتك في شغلتك" أطلقتها فتاة من أبناء الخارجة تدعي " هدير محمود سيد لإقامة عربات مجهزة للشباب تقدم وجبات وعصائر وأطعمة غير تقليدية بالنسبة للواحات كفرص عمل للشباب ووافق محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، علي المبادرة وتولي تنفيذها من خلال أجهزة المحافظة التنفيذية ويسدد الشاب قيمة العربة علي عامين ونصف بواقع 100 جنيه في الشهر وتولت مدرسة الخارجة الصناعية تجهيز وتصنيع عربة المبادرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان