إعلان

هل "عضة الكلب" وراء عقر "مراهق الدقهلية" لأفراد أسرته؟.. خبيران يوضحان

07:00 ص الثلاثاء 24 يوليو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد شعبان:

أثارت واقعة مراهق الدقهلية الذي عضّ ثلاثة من أفراد أسرته، جدلاً حول أسباب قيامه بمهاجمة أفراد أسرته بعدما أظهرت تقارير طبية تعرض المراهق لـ"عضة كلب" ولم يتلق المصل اللازم.

وألقت قوات أمن مركز السنبلاوين، القبض على الشاب "محمد.ع"، 18 عامًا، بعدما تلقت بلاغًا بمهاجمته لوالدته وشقيقته وابنة عمه بالعض في أماكن مختلفة من الجسم بدون أسباب، وأرجعت أسرته السبب لتعرضه لعضة كلب منذ 8 أيام وعدم حصوله على العلاج المناسب والمصل المضاد.

وقال الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مركز السموم بجامعة القاهرة، إنه من المستبعد أن يكون الشاب قد أصيب بمرض السعار لأنه مرض قاتل، مضيفًا أنها قد تكون حالة هياج عصبي طبيعية، تستدعي عرض المريض على طبيب متخصص.

وأضاف عبدالمقصود، لمصراوي: "أعراض السعار متتأخرش لمدة سنة كاملة، وما دام أخد المصل يبقى خلاص"، موضحًا أن الأمر يختلف حسب كل حالة تبعًا لمكان "عضة" الكلب.

وقالت الأم المصابة -بحسب محضر الشرطة-، إن ابنها كان يتحدث معهم بشكل طبيعي، ثم فجأة هاجمهم وهو يصدر صوتًا غريبًا، واعتدى عليهن بالعض، ما أثار الذعر بين أفراد الأسرة وتركوا المنزل وفروا هاربين، بينما جلس هو يبكي داخل المنزل. وقال الشاب بعد التحفظ عليه، أنه لم يقصد مهاجمة وعض أفراد أسرته، وأن ما بدر منه حدث دون وعي، منه مشيرًا إلى أنه تعرض للعض من قبل كلب.

من جانبه، اتفق الدكتور سعيد شلبي، أستاذ الباطنة بالمركز القومي للبحوث، مع ما قاله "عبد المقصود"، موضحًا أنه تلقي العلاج المناسب في حالة التعرض لعقر كلب، يمنع انتقال أي فيروس من الكلب لجسم الإنسان، مضيفًا أن عدم تلقي العلاج يؤدي إلى انتشار الفيروس في جسم الإنسان، حتى يتمكن من الجهاز العصبي، وهو ما يسبب الوفاة.

وأضاف "شلبي" لمصراوي، أنه من الوارد أن يتأخر ظهور الأعراض لسنة كاملة، وذلك وفقًا لمكان "العضة"، "كل ما تكون العضة في مكان بعيد عن المخ بتاخد وقت على ما تظهر الأعراض، ولازم عمل التحاليل اللازمة وإتباع تعليمات الطبيب".

وقال الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، إن الشاب غادر المستشفى بعدما تبين أنه كان في حالة عصبية عادية بعد دخوله المستشفى ويأكل ويشرب ويتصرف بطريقة عادية ولا توجد عليه علامات كره المياه وكره الهواء أو كثرة لعاب الفم أو غياب الوعي.

وأكد أن الشاب أودع بالمستشفى تحت الملاحظة مع أخذ العلاج الدوائي الاحتياطي لمثل هذه الحالات.

وكشف تقرير خروج الشاب من مستشفى الحميات بالمنصورة أمس الإثنين، أن المريض لا يعاني من أي أعراض ودرجة حرارته طبيعيه 37 درجة مئوية، وضغط الدم طبيعي وحالته النفسية عادية جدا ولا يوجد لديه أي خوف من المياه أو الهواء أو تهيج عصبي لمدة 24 ساعة والمريض يتعامل مع الجميع بشكل طبيعي وهادئ وليس لدية تاريخ مرضي سابقة للأعراض النفسية.

وكشف التقرير أن المريض تعرض للعقر في شهر أغسطس عام 2017، وليس منذ عدة أيام -كما ادعى-.

وأوضح التقرير أن المريض تعاطى جرعات المصل كاملة فى مستشفى السنبلاوين وهذا يمنح مناعة المريض لمدة سنة من تاريخ العقر السابقة ويستدعي فقط جرعتين للمصل تنشيطيتن، وخرج المريض مع المتابعة لاستكمال جرعاته.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان