إعلان

يوفر للدولة 20 مليار دولار ويقي من أمراض القلب.. "خبز البطاطا" أحدث ابتكارات كفرالشيخ

05:07 م الإثنين 14 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

"نستورد سنويًا كميات كبيرة من القمح بسبب رغيف الخبز.. وابتكرت طرق جديدة لصناعة خبز من البطاطا، والشعير، وكسر الأرز، واللي يتذوقه هايعرف الفرق وقيمته الغذائية أعلى"، بهذه الكلمات، بدأ الدكتور عزت محمد إبراهيم عابدين، رئيس قسم بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فرع سخا، بمحافظة كفرالشيخ، حديثه لـ"مصراوي"، عن ابتكار رغيف خبز جديد، بديل للخبز المدعم، توفيرًا لنفقات الدولة.

استيراد 17 مليون طن قمح سنويًا

قال "عابدين": "مصر تستهلك ما لا يقل عن 17 مليون طن قمح، سنويًا، من الخارج، من أجل رغيف الخبز المدعم، في المقابل لا يقل إنتاج مصر من محصول القمح عن 7 ملايين طن، إذ نجد فجوة غذائية، كبيرة في الإنتاج والاستهلاك، بأكثر من 50 %، فيُكلف القمح خزينة الدولة المصرية ما يُقارب 20 مليار دولار".

وأضاف الباحث: "كان ما سبق دافعًا لابتكار فكرة جديدة لصناعة خبز محلي، بجهود أبناء مصر، وبالاستغناء عن الخامات المستوردة، باستخدام البطاطا، والشعير، وكسر الأرز، ولو نظرنا للبطاطا، من خلال التوسع في زراعتها، سوف نكتشف أن إنتاج زراعة فدان البطاطا لا يقل عن 20 طنًا سنويًا، بينما إنتاج فدان القمح حوالي طنين ونصف فقط".

البطاطا وكسر الأرز وقيمتهما الغذائية

وأوضح "عابدين" أن فترة زراعة وحصاد محصول البطاطا، تستغرق حوالي 3 أشهر، واحتياجها المائي، قليل جدًا، ولا تحتاج لأسمدة، أو كيماويات، ومحصولها تحت الأرض، من خلال نبت جذورها، في التربة الأرضية، وقيمتها الغذائية، عالية، وتعمل على توازن بين عناصر التربة للمحاصيل التي ستزرع بعدها، إذ جرى إضافتها في ابتكار الخبز الجديد، بطريقة تكنولوجية بسيطة، وتُضاف بنسبة 35 %.

واستكمل حديثه قائلًا: "أما كسر الأرز، وهو عنصر أساسي يضاف ضمن ابتكار رغيف الخبز الجديد، من 15 إلى 20 %، وفائدته عندما تحدث عملية "الجلتنة"، تتكون شبكة أقوى من شبكة "الجلوتين"، الموجودة في القمح.

لافتًا إلى حصوله على براءة اختراع، من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تُفيد بأن "جلتنة النشا" الموجودة في دقيق الأرز، تغطي شبكة أقوى من شبكة "جلوتين" القمح، فعندما تحدث عملية "الجلتنة"، نحصل على عجين بقيمة غذائية أعلى.

الشعير وفوائده

وأكد الدكتور عزت عابدين، صاحب ابتكار إنتاج رغيف خبز من البطاطا والشعير، أن قيمة الشعير الغذائية، عالية للغاية، فيحتوي على مادة تسمى "بيتا جلوكان"، فوائدها لا تُعد ولا تُحصى، بحسب كلامه، منها احتوائه على نسبة عالية من الحديد، ضِعف النسبة الموجودة في القمح منه، وله مشكلتان، وجرى التغلب عليهما.

وأوضح أن مشكلتيه تتضمن الأولى عندما تجرى عملية طحن الشعير، فيُعطي كمية دقيق قليلة، مثال لذلك، لو جرى طحن 100 كيلو شعير، تعطي نسبة أقل لنصف هذا المقدار، 50 % دقيق شعير، والتغلب عليها جاء بارتفاع نسبة الاستخلاص، بحوالي 30 %، أي بإجمالي نسبة استخلاص 80 %، من خلال طريقة تكنولوجية، جرى فيها تقشير الشعير، قبل طحنه، المشكلة الثانية، كانت تتمثل في لون الشعير، إذ أن لونه في الخبز، بعد إضافته يكون داكنًا، وجرى التغلب عليها، وعلاجها، من خلال إضافة دقيق الأرز الأبيض.

الفوائد الاقتصادية للدولة والصحية للمواطنين

وأوضح "عابدين" أنه في حالة تطبيق التجربة، وتعميمها في كافة أنحاء مصر، ستوفر ما يُقارب 20 مليار دولار سنويًا، قيمة استهلاك القمح المستورد، والاعتماد على القمح المحلي، وسيحدث فائض سنوي، لأن الاحتياج له سوف يكون بنسبة قليلة، في صناعة الخبز الجديد، كما أن الدولة سوف تعتمد على مواردها المحلية، من هذه المحاصيل الزراعية، من خلال زراعة البطاطا، والتوسع في زراعتها، بدلًا من زراعة اللب.

وكشف أن ما يجري إضافته من دقيق هذه المحاصيل الزراعية، البطاطا، وكسر الأرز، والشعير، والقمح، بحسب نسب معينة، كما جاء في دارسته، جاءت كالتالي: إضافة 35 % من دقيق البطاطا، و20 % من دقيق الأرز، و10 % من دقيق الشعير، و35 % من دقيق القمح، وينتج من خلال هذه النسب، رغيف خبز، ذو قيمة غذائية عالية، مع توفير ما لا يقل عن 65 % من استخدام دقيق القمح.

رغيف صحي 100 %

وقال "عابدين": "مثلما تحدثنا عن الفوائد الاقتصادية، للدولة، وراء صناعة رغيف الخبز الجديد، فهناك فوائد صحية للمواطنين، تشمل الحصول على "الكربوهيدرات"، سهلة الهضم، من خلال دقيق الأرز، الخالي من البايتات المكونة للحصوات، واحتوائه على النشا التي تُكوّن شبكة "الجلوتين".

وأضاف: "ومن الفوائد الصحية احتواء البطاطا على مادة الكاروتين "فيتامين أ"، وعلى نسبة عالية من الحديد، كما أن خلط "الكربو هيدرات"، الخضر، مع "كربو هيدرات الغلال، تمنع الإصابة بمرض السكري، والتغذية على البطاطا، وتناولها باستمرار، تثبّت نسبة السكر في الدم، كما أن مادة "بيتا جلوكان"، المتعددة الفوائد، الموجودة في الشعير، تمنع تصلب الشرايين، وأمراض القلب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان