إعلان

بالصور- فسخانية بورسعيد: "الفقير مالوش نايب".. ومواطنون: "عملناه في البيت"

10:46 ص الجمعة 06 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بورسعيد - طارق الرفاعي:

"الفسيخ" وأعياد الربيع "شم النسيم" تربطهما عادات قوية عند الشعب المصري، على مر التاريخ، وبالرغم من ارتفاع أسعاره مقارنة بالأسماك المدحنة "الرنجة"، إلا أن ذلك لم يمنع أن يستمر في منصب "سيد المائدة" خلال شم النسيم.

في بورسعيد ارتفعت أعداد المواطنين الذين يلجأون إلى تمليح "الفسيخ" في المنزل بعدما تجاوز سعر الكيلو الواحد الـ120 جنيهًا، في ظل حالة من الاستياء بين "الفسخانية" الذين يرفضون تحميلهم مسئولية الأسعار.

الجاهز يكسب

"الجاهز يكسب".. بدأ أحمد زهران، بائع فسيخ بحي الزهور، حديثه قائلًا: "الفسيخ الجاهز يكسب الفسيخ الذي يتم تمليحه في المنزل بكل تأكيد، لأسباب عديدة، منها توفير عناء تجهيزه بالمنزل، كما أنه غالبًا ما يتم تجهيزه بشكل غير صحيح وبالتالي يعتبر إهدارًا للمال والوقت ويمر الموسم بدون أن يأكلوا الفسيخ، أي أن به نوع من المجازفة، خاصة وأن رائحته النفاذة تستمر ما لا يقل عن أسبوعين لتجهيزه".

مؤكدًا أن الإقبال حتى الآن أقل من العام الماضي، لكن هناك حوالي 4 أيام أخرى يتوقع أن يزيد فيها الإقبال، حتى الاحتفال بيوم شم النسيم الاثنين المقبل.

120 جنيهًا

في شارع مجاور لـ"زهران" يقف "عم صلاح" على طاولة خشبية يعلوها "جراكن" معبأة بداخلها الفسيخ، في انتظار أول زبون.

وقال إن أسعار الفسيخ كبير الحجم هذا العام تتراوح ما بين 120 إلى 180 جنيهًا، بحسب الحجم والتمليح، مرجعًا ارتفاع الأسعار إلى تزايد أسعار الأسماك لدى بائع الجملة خاصة البوري الذي يتم تمليحه، مشددًا على أنه من المبكر الحكم على الإقبال لأن معظم المواطنين يقومون بشراءه ليلة شم النسيم وهناك من يشتريه في نفس اليوم خوفًا من رائحته النفاذة في المنزل، لذلك فإن أغلب المواطنين يأكلونه في الحدائق وعلى الشواطئ.

بائع الجملة

أما صالح الفيومي، فسخاني شهير، اتهم بائع الأسماك بالجملة بالتسبب في ارتفاع أسعار الفسيخ، خاصة مع زيادة الإقبال على شراء السمك البوري من المواطنين لصناعة الفسيخ في المنزل، ما أدى إلى ارتفاع سعر كيلو البوري المتوسط الحجم إلى حوالي 60 جنيهًا، والبوري كبير الحجم إلى 100 جنيه وأكثر، لافتًا إلى أن سعره الطبيعي يتراوح ما بين 25 إلى 60 جنيهًا حسب حجم السمك ونظافته.

الفسيخ المتوسط

لافتة وضعها "حسام محمد" كتب عليها "كيلو الفسيخ بـ80"، كانت كافية لنتوجه إليه للاستفسار عن سبب انخفاض سعره مقارنة بباقي زملائه في المهنة التي تجاوز سعر الفسيخ لديهم الـ120 جنيهًا، حيث أوضح أنه يبيع الفسيخ متوسط الحجم وليس كبير الحجم، وسعره يتراوح ما بين 80 إلى 90 جنيهًا للكيلو، ويقبل عليها الفقراء ومحدودي الدخل، مضيفًا: "ببيع وبكسب كويس الحمد لله، وعندي زبائن بتحجز قبلها بشهر، دي أرزاق يا باشا".

الفسيخ المنزلي

المواطنون تنافسوا فيما بينهم على تمليح الفسيخ هربًا من ارتفاع أسعاره، وضمانًا لجودته ونظافته، وحول ذلك تقول الحاجة "فتحية"، ربة منزل، إن هذا هو عامها السادس الذي تقوم فيه بتمليح الفسيخ في المنزل، لافتة إلى أن محاولتها الأولى باءت بالفشل ولكن تحسن تدريجيًا حتى أصبحت تقوم بالتمليح لجميع أفراد أسرتها، مؤكدًة أن ارتفاع سعر الفسيخ الجاهز وخوفها من تلوثه أو عدم نظافته دفعها للتمليح في المنزل.

اتفقت معها "أم سالم"، ربة منزل، قائلة: "الفسيخ المنزلي أضمن وأرخص، فبدل أن اشتري الكيلو بـ120 جنيهًا، فأنا أكلفه حوالي 70 أو 80 جنيهًا فقط، أي أن الفارق كبير كبير"، موضحة أنها تقوم بصناعة الفسيخ عن طريق غسله جيدًا وخاصة خياشيمه وفمه ثم تتركه في مصفاه لمدة لا تقل عن 12 ساعة لتصفية الدم، ثم تضعه في كمية كبيرة من الملح مع القليل من الماء وتضيف الشطة والكركم وتضعه في وعاء مغلق وتتركه لحوالي من 10 أيام إلى أسبوعين.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان