إعلان

وزير الكهرباء: نسبة المكوّن المحلي 100% في مشروعات الكهرباء

05:02 م الثلاثاء 03 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد :

افتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، واللواء أحمد حامد، محافظ السويس مصنع لإنتاج محولات الضغط العالي، بشركة " XD- EGEMAC " بالمنطقة الصناعية شال غرب خليج السويس.

وتخص المصنع الذي استغرق إنشاءه أكثر من عام، في إنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلو فولت، إضافة إلى إنتاج مهمات الـ GIS جهود 500/220/66 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل المكثفات ومانعات الصواعق.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن مصنع محولات الجهد العالي" XD- EGEMAC" ، يُعد هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا لإنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلو فولت، إضافة إلى مهمات الـ GIS جهود 500/220/66 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل المكثفات ومانعات الصواعق.

وأضاف "شاكر" خلال كلمته عقب الافتتاح أن المصنع جاء نتيجة لمجهودات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وكشف أن نسبة المكون المحلي بالمشروعات الكهربائية بلغت 100 %، وتغذي شبكات توزيع ‏الكهرباء وشبكات النقل حتى جهد 220 كيلو فولت، بالإضافة إلى 42% من مهمات محطات ‏توليد الكهرباء، وذلك من خلال قاعدة صناعية كبيرة.

وأشار وزير الكهرباء إلى أن المصنع سوف يسهم في توفير المئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لشباب السويس، مشيداً بالمجهود المتميز الذى تقوم به الشركة المصرية الالمانية لصناعة المنتجات الكهربائية " EGEMAC" في مجال دعم التصنيع المحلى لمهمات القوى الكهربائية بالإضافة إلى مشاركتها المتميزة في مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ومن بينها محطات محولات بنبان 1 ،2 ، 3، 4 لربط مشروعات محطات الطاقة الشمسية بموقع بنبان بالشبكة الكهربائية.

وأكد "شاكر" أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة يولى التصنيع المحلى للمعدات الكهربائية الاهتمام الكبير حيث يعمل قطاع الكهرباء على توطين التكنولوجيا وزيادة نسبة المشاركة المحلية في التصميم والتصنيع لمحطات القوى الكهربية.

كما أضاف أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة قد وضع دائماً قضية التصنيع المحلي وتعظيم المشاركة المحلية نصب عينه في جميع مشروعات الطاقة الكهربائية حتى أثناء التغلب على أزمة انقطاع التيار الكهربائي عام 2014 حيث تم وضع خطة طموحة وعاجلة للتغلب على أزمة الكهرباء بإضافة 6882 ميجاوات تتضمن استكمال تنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء ضمن الخطة الخمسية للقطاع علاوة على إضافة حوالى 3636 ميجاوات كخطة عاجلة من خلال مشاركة شركاء محليين مع الشريك الأجنبي في تنفيذ هذه الخطة مما ساعد على تأهيل شركات مصرية للعمل في مثل هذه المشروعات.

فضلًا عن تعميق التصنيع المحلي في مجال محولات القدرة والقياس والعازلات وأجهزة الوقاية والتحكم والاتصالات، وكذلك توفير الاحتياجات من العدادات مسبوقة الدفع وكذا لمبات الإضاءة عالية الكفاءة.

إضافة إلى تسويق المنتجات المحلية للمعدات الكهربائية للدول العربية والأفريقية وتنمية تكنولوجيات الطاقة المتجددة وتطبيقاتها.

وأوضح أن قطاع الكهرباء يعد من كبار المساهمين في شركات تصنيع مهمات القوى الكهربائية ومنها الشركة المصرية الالمانية لصناعة المنتجات الكهربائية (إجيماك) حيث تساهم الشركة القابضة لكهرباء مصر بنسبة 63% من أسهم الشركة.

وفي السياق استعرض أحد مسؤولي الشركة دورها في توفير الهمات، موضحا في كلمته ان شركة " EGEMAC" تساهم بنسبة 49 % في شركة " XD- EGEMAC"، وبنفس النسبة فى شركة شنت ايجي ماك لتصنيع مهمات الجهد المنخفض.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان