إعلان

"اشتري اللي محتاجه بس".. مبادرة لتوحيد مصروفات الزواج في الغربية

02:27 م الأحد 18 مارس 2018

محافظة الغربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين:

أعلن عدد من أهالي قرية "شبرابلولة" التابعة لمركز السنطة بمحافظة الغربية، مُبادرة لتحديد قائمة بتكاليف الزواج، لا تتجاوز قيمتها 100 ألف جنيه، يلتزم بها الأهالي، في محاولة لمواجهة ارتفاع تكاليف الزواج.

وبحسب المبادرة، فإن على جميع الأهالي سيلتزمون بكتابة قائمة، لا تزيد عن 100 ألف جنيه، وتشمل كل ما يحتاجه العروسين لتأسيس منزل جديد، دون التقيد بأعباء العادات والتقاليد المرهقة لعدد كبير من الأهالي، والتي تلزم البعض أحيانًا بدفع أكثر من 100 ألف جنيه كثمن للشبكة وحدها.

القائمة الجديدة "المُلزمة" لأهالي القرية، لا يعرف على وجه التحديد أول من أطلقها، أو صاحب فكرة تنفيذها، لكنها لاقت ترحيبًا واسعًا بين الأهالي.

قال عمرو الشيخ، أحد أهالي القرية، إن تكاليف الزواج أصبحت مُكلفة جدًا، ولا يستطيع أحد الالتزام بها خاصة الفلاح البسيط، فقرر مجموعة من أهالي القرية إطلاق مُبادرة لكتابة قائمة بالتكاليف التي يحتاجها العروسين فقط، دون اللجوء إلى ما اعتاد عليه الأهالي في تجهيز العرائس.

ويشير أحمد حمدي، أحد أهالي القرية، إلى أن الهدف من عمل القائمة، مواجهة العادات والتقاليد التي انتشرت في القرى، الخاصة بجهاز العروسين والتي أصبحت مكلفة جدًا، لكن بعد إعلان القائمة أصبح الجميع مُلتزم بها لأنه أصبح فعل جماعي لأهالي القرية، وبالتالي لن يعير شخص، بعدم قدرته على دفع تكاليف الزواج لابنه أو ابنته.

وتقول صفية الشهاوي، إن لديها 3 بنات، وبعد ارتفاع أسعار مستلزمات الزواج وجهاز العرائس لم تتمكن من تزويجهن، خاصة وأنها تعمل باليومية في الأراضي الزراعية، ولا يمكنها أن تلتزم بالعادات والتقاليد في الزواج، فجهاز العروسة وحده يتكلف 250 ألف جنيه، ولكن مع إعلان تلك القائمة والتزام كافة أهالي القرية بها، يمكنها الآن محاولة تجهيز بناتها دون خوف.

ويضيف أنس محمد، شاب من شباب القرية، ويقول إنه صاحب فكرة تنفيذ القائمة، إنه عقب ارتفاع أسعار تكاليف الزواج التي تجاوزت 400 ألف جنيه في بعض الأحيان، أصبح عدد كبير من الأهالي القرية يعزفون عن الزواج، فقام هو ومجموعة من أهالي القرية، بكتابة تلك القائمة بشرط ألا يتجاوز تكاليف الزواح فيها 100 ألف جنيه، وأخذ موافقة كافة عائلات القرية على الالتزام بها لتخفيف العبء عن الشباب وزيادة نسب الزواج، مشيرًا إلى أنه بالفعل التزم بها عدد كبير من الأهالي وساعدت في حل أزمة كبيرة لديهم.

unnamed

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان