إعلان

أمين عام الآثار: افتتاح معبد الأيبيت في الأقصر 18 أبريل

06:48 م الجمعة 23 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - (مصراوي):

أعلن الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، افتتاح معبد الأيبيت الواقع على المحور الجنوبي من معبد آمون رع بالكرنك بالأقصر، لأول مرة في 18 أبريل المقبل، الذي يوافق يوم التراث العالمي، بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره وتهيئته لذوي الإعاقة.

جاء ذلك على هامش زيارة الدكتور خالد العناني وزير الآثار لمعابد الكرنك، اليوم الجمعة، خلال زيارته الحالية لمحافظة الأقصر.

وأشار وزيري إلى أن المعبد يرجع للعصر اليوناني الروماني وهو مبني على أطلال مبنى مصري قديم يرجع للأسرة الـ18، موضحًا أن معبد الآيبيت يشهد الآن أعمال تطوير وترميم استعدادًا لافتتاحه للزيارة لأول مرة، حيث تضمنت الأعمال ترميم وتنظيف الحوائط وتثبيت الألوان وإزالة السناج وعمل أرضيات جديدة لتمهيد طريق الزيارة وإعادة تركيب بعض البلوكات الحجرية التي تساقطت عبر الزمان.

كما أعلن أنه سيجرى في ديسمبر المقلبل، البدء في تجميع وترميم ورفع أخر تمثال لرمسيس الثاني، من أصل 4 تماثيل في وضعية الوقوف وتمثالين آخريين في وضعية الجلوس، والذي تقوم به البعثة الأثرية المصرية الأمريكية، على أن يجرى الانتهاء منه في يوم التراث العالمى إبريل المقبل، وبذلك يكون قد جرى الانتهاء من إعادة مبنى معبد الأقصر لحالته الأصلية القديمة.

ومن ناحية أخرى، أشاد الدكتور خالد العناني وزير الآثار بمشروع ترميم الحائط الشرقي لفناء خبيئة الكرنك بمعابد الكرنك، والذي رممه المركز المصري الفرنسي.

وقال مصطفى الصغير مدير عام الكرنك، إنه طبقًا للمعتقدات الطيبية المرتبطة بالمعبودة إيبت فإن هذا المكان المقام به المعبد، هو المكان الذى ااستراحت به المعبودة إيبت قبل أن تُعطى الحياة والولادة لأبنها أوزوريس.

وأضاف: "أما عن المعبودة الأيبيت، فهي أُنثى فرس النهر الحميدة والتي تعد بمثابة المعبودة المُغذية والواقية حيث ذكر بنصوص الأهرام أن الملك رضع من ثدييها لدرجة أنه (لم يعطش ولم يجوع إلى الأبد)، وأُطلق عليها بتلك البرديات التي تعود إلى عصور متأخرة بأنها (سيدة الحماية السحرية).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان