إعلان

أهالي كفر الشيخ يستغيثون: رجل أعمال يردم النيل.. ومسؤولون: شائعة

04:17 م السبت 23 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار

سيطرت حالة من الغضب، على أهالي قرية محلة مالك، التابعة لمركز دسوق بكفر الشيخ، الذين استغاثوا بالمسؤولين وقدموا العديد من الشكاوى، بعد استيلاء رجل أعمال أطلقوا عليه "صاحب نفوذٍ"، على مساحة 4 آلاف فدان، بساحل نهر النيل، فرع رشيد، وقيامهم بردم مياه النيل أمام هذه المساحة، وزرعها بمحصول القمح، تحت سمع وبصر الأجهزة التنفيذية بمركز ومدينة دسوق، ومحافظة كفر الشيخ.

صاحب نفوذ معروف

"إنه رجل أعمال معلوم لدى جميع الجهات الحكومية.. استولى على 4 أفدنة أمام نهر النيل، وأقدم على ردم المياه".. هكذا قال هشام محروس دراز، أحد أهالي مركز دسوق لــ"مصراوي" مؤكدًا أنه تحدى كل اللوائح والقوانين".

وأضاف أنه وسط ضغوط من أهالي القرية، وتعدد شكاواهم، استجاب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق السابق اللواء أحمد بسيوني، وشكّل لجنة، وفق توجيهات محافظ الإقليم اللواء السيد نصر، حصرت تلك المساحة في نهر النيل، وأثبتت اللجنة فعليًا صحة الشكاوى، باستيلاء صاحب النفوذ على تلك المساحة من المسطح المائي، وجرى إزالتها حتى عادت لإدارة حماية نهر النيل.

استمرار التعدي

لكن القصة لم تنته هنا، فبعد أُزيلت التعديات، وهدأ الوضع، عاد نفس الشخص للاستيلاء على نفس المساحة، وأقدم على ردمها من جديد، في ظل عدم المتابعة الإدارية، وعدم الاهتمام من جانب الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق، وجرى التعدي للمرة الثانية دون أي تحرّك من مسؤولي الوحدة المحلية لقرية شباس الملح التابع لها قرية محلة مالك، وكذا الوحدة المحلية لمركز دسوق، إلى أن أتم ردمها وقام بزراعتها بمحصول القمح.

تحالف البلطجية

من جهته قال عبدالعال السلماوي، عمدة قرية محلة مالك، في تصريحات لــ"مصراوي"، إن شكاوى المواطنين صحيحة، وإنني قدمت بنفسي عددًا من الشكاوى، ولا مجيب.

وأوضح السلماوي، أن المساحة المتعدي عليها تقع بنهاية قرية محلة مالك، إلى حوالي 20 أو 30 أو 40 مترًا من زمام قرية السالمية التابعة لمركز فوه، وكلا القريتين يطلان على نهر النيل.

وأشار العمدة، إلى أن رجل الأعمال، استعان بعدد من البلطجية، للتعدي على تلك المساحة مرة أخرى، وقام بزرعها بمحصول القمح، لحسابه الخاص، موضحًا أن النيابة الإدارية استدعته أكثر من مرة، لسؤاله حول هذه الواقعة، دون حدوث أي جديد.

شائعات

في حين نفى المهندس عبد الرحمن البانوبي، مدير إدارة حماية نهر النيل بمركز دسوق، ما ردده الأهالي في شكاواهم، مشيرًا إلى أنه كان هناك تعدٍ قديم، حُرر محضر به، وجرى التعامل معه، وإزالته، أما ما يتردد بوجود تعديات مرة أخرى فهي شائعات يطلقها الأهالي.

متابعة وتحقيق وإجراءات صارمة

وقال اللواء حمدي الحشّاش، مساعد محافظ كفر الشيخ، لمنطقة غرب، ورئيس مركز ومدينة دسوق، لـ"مصراوي"، إن هذا الأمر جرى إثارته، في أحد اللقاءات الجماهيرية السابقة، ووفق ذلك شكل لجنة متنوعة، من الوحدة المحلية، والأملاك، وحماية نهر النيل، لإعداد تقرير بشأن الأمر، للوقوف على الحقيقة.

وأضاف أنه في حالة ثبوت صحة ما يدعيه المواطنون، سوف يجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة، حيال الأمر، وتطبيق قرار إزالة فوري، موضحًا أنه جرى إخطار إدارة حماية نهر النيل، للمتابعة، وتكليف مسؤوليها بحصر أي تعديات على النيل، تمهيدًا لإزالتها، واسترداد حقوق الدولة، نافيًا علم الوحدة المحلية بالأمر، وفي حالة ثبوت تقاعس أي مسؤول حيال ذلك، سوف يحال للتحقيق الفوري، واتخاذ إجراءات صارمة ضده.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان