إعلان

"الفقي": متطرفون استخدموا اللغة العربية ضد مجتمعاتهم

04:52 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

الدكتور الفقي مدير مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أعلن الدكتور الفقي مدير مكتبة الإسكندرية بدء تنفيذ مشروع بوابة اللغة العربية عبر شبكة الإنترنت، بهدف الحفاظ على اللغة ونقل خبرات علمائها للأجيال الجديدة.

وقال الفقي في تصريح صحفي اليوم الإثنين، إن تراجع الاهتمام باللغة العربية كان فرصة اقتنصها المتطرفون، واستخدموها سلاحا ضد مجتمعاتهم، التي صارت تعاني من أزمة هوية، لافتا إلى أن ذلك زاد من اهتمام مكتبة الإسكندرية بإنشاء بوابة اللغة العربية على شبكة الإنترنت لتكون وعاء وأداة لاستعادة روح اللغة وجمالياتها الأدبية مثل الأدب الشعبي الذي يشمل السير والحكايات.

وأضاف أنه تقرر إعلان المشروع في اليوم العالمي للغة العربية للقناعة بأهمية أن تلعب المكتبة دورًا في هذا المجال الحيوي الهام، لاسيما و أن اللغة العربية ثرية ويتحدث بها ما يزيد على 600 مليون شخص حول العالم، وتكتب بحروفها عدة لغات، وهي جسر يربط عدة دول، وهي لغة الدين الإسلامي، ثاني أكبر الديانات في العالم.

وأشار إلى أن تعليم اللغة العربية للناطقين بها صار يتطلب قوالب جديدة، ممتعة غير جامدة، خاصة عبر الوسائط الحديثة كالموبايل وغيرها، ونفس الشيء بالنسبة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما أنها ستقوم بدور هام في دعم عمليات تعريب ونشر المصطلحات العلمية، بإقامة قواميس لغوية علمية تبنى على جهود مجمع اللغة العربية في القاهرة وتتعاون معه.

وذكر الفقي أن بناء مثل هذه المشاريع يقتضي معه بناء فريق علمي متخصص يعتمد على جانبين؛ الخبرة وبناء جيل للمستقبل تنقل له هذه الخبرة، لذا فإن تجارب مثل كلية دار العلوم جامعة القاهرة وكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر يجب أن تدمج في هذا المشروع، بالإضافة إلى أن مكتبة الإسكندرية ستتعاون في هذا المشروع مع معجم اللغة العربية في القاهرة، للدور الرائد للمعجم في كافة مجالات اللغة العربية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان