إعلان

بعد تصالحهم في قضية حرق منازلهم.. هذه شروط مسيحيي "كوم اللوفي"

10:53 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا - محمد المواجدي:

بعد مرور أكثر من عام على مشاجرة بين مسلمي ومسيحي قرية "كوم اللوفي" في مركز سمالوط شمالي محافظة المنيا، قرر مسيحيو القرية التنازل عن قضية حرق منازلهم، التي يحاكم فيها غدًا الأربعاء 23 متهمًا أمام محكمة جنايات المنيا.

وقال إبراهيم خليل، أحد الأطراف المتضررة من الأحداث التي وقعت في يونيو من عام 2016، وأسفرت عن حرق 4 منازل مملوكة للأقباط، إنه وبالتواصل مع القيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة، تم الاتفاق على التصالح والتنازل عن جميع القضايا بحق المتهمين في الأحداث، غدًا الأربعاء بمقر الشهر العقاري، قبل جلسة المحاكمة المُقررة بعد غدٍ الخميس، مقابل تنفيذ عدة مطالب.

وأوضح خليل أن القيادات التنفيذية والأمنية في المنيا تعهدت بتنفيذ المطالب في اليوم التالي للتنازل أمام المحكمة، والمتمثلة في إنشاء كنيسة في القرية باسم "السيدة العذراء والأنبا موسى الأسود"، وأخذ تعهدات كتابية بعدم التعرض، وإصلاح ما تم إتلافه خلال الأحداث.

تعود أحداث الواقعة إلى يونيو من العام الماضي، عندما تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن المنيا آنذاك، إخطارًا من مأمور مركز شرطة سمالوط، بتجمع عدد من مسلمي قرية كوم اللوفي أمام منزل تحت الإنشاء، ملك "أيوب خلف - 42 سنة" فلاحًا، مسيحي الديانة، وذلك إثر تردد شائعات باعتزامه استخدام المنزل كمنشأة كنسية عقب التشييد.

انتقلت أجهزة الأمن إلى موقع الحادث، وتبين أن المنزل عبارة عن أعمدة تحت الإنشاء بارتفاع الوجه 5 أمتار، على قطعة أرض زراعية. وبسؤال صاحب المنزل قرر عدم اعتزامه تحويل المنزل كمبني كنسي، وتم إيقاف الأعمال ومخاطبة الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية، لمعاينة المنزل.

وفي اليوم التالي، أشعل عدد من المسلمين النيران في الشدة الخشبية المستخدمة لصب سقف المنزل، وامتدت النيران إلى 4 منازل مجاورة، وأثناء ذلك تساقط بعض الطوب الأبيض المستخدم في بناء المنزل، ونتج عن ذلك احتراق الشدة الخشبية وبعض مستلزمات المعيشة بالغرف، دون حدوث إصابات.

انتقلت قوة من مركز شرطة سمالوط إلى موقع المنزل مجددًا، وفور وصولهم رشق المتجمعون القوات بالطوب والحجارة، ما أسفر عن تحطم الزجاج الأمامي لسيارتين تابعتين للشرطة، أحدهما كان يستقلها مأمور مركز سمالوط.

أجهزة الأمن من جانبها حدٌدت 23 من المتورطين في الأحداث، وضبطت 19 منهم، أخلت النيابة العامة سبيلهم جميعًا مقابل كفالة مالية، وأحالتهم إلى محكمة الجنايات التي حدّدت جلسة يوم 14 من ديسمبر الجاري للمحاكمة.

يذكر أن لجنة تنمية جنوب الوادي اختارت "كوم اللوفي" ضمن القرى المستهدفة داخل المحافظة، التي شهدت عدة فعاليات فنية لزيادة الوعي الثقافي ومحاربة الفكر المتطرف.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان