إعلان

مستشفيات دمياط بدون أطباء وأدوية.. و"الصحة": لجنة لمواجهة العجز (صور)

11:21 ص الجمعة 03 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

تعاني مستشفيات محافظة دمياط من أزمات عديدة يدفع ثمنها المرضى الذين يترددون كل يوم لتلقي خدمة صحية جيدة بعيدًا عن المستشفيات والمراكز الخاصة، التي لا يقدر على تكلفتها سوى الأغنياء، ومن أبرز هذه الأزمات نقص الكوادر الطبية ووجود عجز في تخصصات مختلفة في الكثير من القرى والمدن، لاسيما في ظل وجود عجز في بعض الأجهزة والمعدات وكذلك نقص في الأدوية في الصيدليات، الأمر الذي أكدته حملات الرقابة الإدارية التي شنت خلال الأيام القليلة المنقضية.

"الطبيب الفعلي.. ممرضات"

ورصد "مصراوي" غياب عدد من الأطباء في عيادتي النساء والأطفال بمستشفى ميت أبو غالب المركزي، الخميس، على الرغم من أنه من أهم المراكز الطبية التي تخدم أهالي مركزي كفر البطيخ وكفر سعد، وقال لطفي الأنصاري، محاسب من أهالي كفر سعد، إن هناك حالة من الفوضى تحكم المستشفى خصوصًا في ظل حالة الزحام التي لا تجد ضابطًا لها، مضيفًا "لو تعرف حد من الممرضات هيدخلوك الأول".

وأشار الأنصاري، إلى أن الشكاوى المتكررة تتمثل في غياب الأطباء وقيام بعض الممرضات بالفحص وإعطاء الأدوية اللازمة لصرفها من الصيدلية في ظل وجود عجز في عدد الأخصائيين بالمستشفى، لافتًا إلى أنهم تقدموا بشكاوى لمحافظ دمياط دون جدوى. على حد قوله.

وفي زيارة للدكتور جمال الزيني، وكيل مديرية الشئون الصحية الذي جرى استبعاده من منصبه قبل أيام، رصد قيام الممرضات بكتابة التشخيص والعلاج والتوقيع للطبيب النوبتجى على تذكرة الاستقبال، وأحال المخالفات إلى إدارة الشئون القانونية بالمديرية للتحقيق.

استقالات مدير المستشفى

وفي مستشفى فارسكور المركزي، اعترف الدكتور أكرم أبو النجا مدير المستشفى بوجود عجز شديد في تخصصات العظام والباطنة والجراحة، ما جعله يتقدم باستقالته إلى محافظ دمياط ووكيل وزارة الصحة، بسبب ما اعتبره "وعدم تقدير المصائب والامتناع عن الأخذ في الاعتبار نصائح وتوصيات مديري المستشفيات".

المثير للدهشة، أن المدير السابق للمستشفى الدكتور فيصل النقيب، تقدم قبل عامين باستقالته من منصبه احتجاجًا على عدم استجابة مديرية الصحة لطلبه في تعزيز المستشفى بأطباء وخصوصًا في عيادة العظام، الأمر الذي اعتبره "عدم تمكينه من تقديم الخدمة على الوجه الأمثل، رغم تقدمه بإرسال خطابات عديدة إلى إدارة الطب العلاجي ووكيل ومدير المديرية".

وفي فبراير المنقضي، شنت هيئة الرقابة الإدارية بدمياط، حملة على مستشفى فارسكور المركزي للوقوف على مدى كفاءة الخدمة الطبية للمواطنين، ورصدت وجود نقص في أعداد الأطباء بالأقسام المختلفة بالمستشفى، فضلًا عن انصراف بعض العاملين بالمؤسسة دون التوقيع في كشوف الإنصراف، وتدني مستوى النظافة بعدد من الغرف ودورات المياه، إلى جانب فصل التيار الكهربي عن ثلاجة قسم الاستقبال الخاصة بحفظ الأمصال والأدوية.

عجز في عزبة البرج
وبيّن أشرف محمود، نجار، من أهالي مدينة عزبة البرج، أن هناك عجز شديد في عيادات الأنف والرمد والتخدير فضلًا عن الأشعة في مستشفى المدينة، لافتًا إلى أنه تقدم مع عدد من ممثلي المجتمع المدني إلى محافظ دمياط بمذكرة وتوجهت لجنة متابعة مكلفة من الوحدة المحلية بمدينة عزبة البرج ورصدت غياب أطباء العناية المركزة والكلى الصناعي والجراحة العامة".

وأضاف محمود: "توجهنا إلى مجدي خاطر، رئيس المدينة السابق قبل ثلاثة أسابيع للضغط من أجل توفير خدمة تليق بالأهالي وأخبرناه أن المستشفى يخدم المدينة والقرى المجاورة والتي يبلغ عددها 7 قرى، ويضطر المواطن إلى الذهاب إلى المستشفى التخصصي بالأعصر على مسافة 15 كيلو بسبب الإهمال والفوضى".

شكاوى أطباء كفر سعد

وتقدم عدد من أطباء الجراحة بمستشفى كفر سعد المركزي بمذكرة إلى الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه محافظ دمياط، ينتقدون نقل 75% من قوة المستشفى من أطباء وطاقم تمريض وعمال وإداريين إلى مبنى مستشفى الطوارئ، مشيرين في شكواهم إلى أنه لم يتبق سوى قوة قليلة لا تستطيع تشغيل مركز طبي صغير كما أنه لم يعد بالمستشفى أطباء مقيمون ومساعدون وتخدير، كما لم يعد بالمستشفى طاقم تمريض مدرب أو حتى فنيين.

وفي تقرير أعده الدكتور الدكتور أيمن البطة، مدير إدارة الطب العلاجي، رصدت لجان المتابعة عدم الفصل بين القوى البشرية للأطباء بين مستشفى كفر سعد المركزي ومستشفى الطوارئ ويوقعون في دفاتر الحضور بالمستشفى المركزي بينما الإنصراف بمستشفى الطوارئ، في ظل عدم وجود ملفات للأطباء المنتدبين والمتعاقدين المتواجدين بمستشفى طوارئ كفر سعد، ووأوصت التقرير بتوريد عدد من الأجهزة والمعدات والمستلزمات الناقصة بالمستشفى المركزي وتوريد ثلاجة لحفظ الدم وتوفير عدد من الفنيين.

لجنة لتوزيع التخصصات
من جهته، أكد الدكتور رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة تشكيل لجنة مهمتها إعادة توزيع الأطباء على المستشفيات لمواجهة العجز في التخصصات، موضحًا أنه رصد خلال زيارته للمركز الطبي لحي ثالث غياب بعض الأطباء، وتابع "أي طبيب مخالف يحال إلى التحقيق على الفور".

ولفت الخطيب، إلى أنه عقد اجتماعًا مع مديري المستشفيات وحثهم على رفع كفاءة العيادات والعمل على حل المشكلات المتعلقة بالأجهزة والمعدات وشدد على ضرورة توفير القوى البشرية وسد العجز والتأكد من قدرة كل مستشفى على توفير خدمة صحية جيدة للأهالي وبدعم من المجتمع المدني بناء على توجيهات الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان