إعلان

حفيد شامبليون: الحضارة المصرية ملهمة.. والفرنسيون مولعون بعلم المصريات

03:03 م الأحد 19 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة – أحمد نصرة:

قال هيرفيه شامبليون حفيد العالم الفرنسي جان فرانسوا شامبليون الذي فك رموز حجر رشيد، إن الحضارة المصرية القديمة ملهمة ولها الريادة بين جميع الحضارات قاطبة، وأشار إلى وجود حالة من الولع الفرنسي بعلم المصريات، الذي تمتليء الجامعات الفرنسية بالأبحاث والدراسات المرتبطة به.

جاء ذلك على هامش مشاركته اليوم الأحد، في احتفالية "رشيد محل ذاكرة.. شاهدا على العلاقات المصرية الفرنسية"، والتي تنظمها محافظة البحيرة خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر الجاري بالتنسيق مع كلية التربية بجامعة دمنهور.

وأهدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، إلى حفيد شامبليون، نموذج مصغر للحجر الذي كشف تاريخ الحضارة المصرية والموجود داخل المتحف البريطاني، كما أهدت نموذجا آخر من الحجر للسفير نبيل حجلاوي القنصل العام لدولة فرنسا بالإسكندرية.

وأشارت المحافظ، إلى أن الاحتفالية تهدف إلى وضع مدينة رشيد تحت مظلة اليونسكو، وجعلها متحفا مفتوحا لما تحويه من آثار إسلامية تتمثل في البيوت والمساجد الأثرية تجعلها ثاني المدن الأثرية الإسلامية بعد القاهرة.

يشارك في الاحتفالية إلى جانب هيرفيه شامبليون، زوجته كاترين كولنز، مديرة متحف الفنون الجميلة بباريس، وبعض أفراد الجالية الفرنسية بمصر ولفيف من القيادات التنفيذية والعلمية والشعبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان