إعلان

ماذا قال برلمانيو الإسكندرية عن ساحة التظاهر الملاصقة لحديقة الحيوان

06:26 م الجمعة 20 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد أحمد ومحمد عامر:
أثار قرار محافظ الإسكندرية بتخصيص ساحة للتعبير عن الرأي في حديقة النزهة شرقي المدينة، جدلاً واسعًا في الأوساط السياسية بالمحافظة، بسبب اختيار مكان التظاهر المقدرة مساحته 800 متر، وموقعه في محيط حديقة الحيوان والتي تعد جزءًا من أرض حديقة النزهة.

الحريري: لا يليق بالمتظاهرين
المهندس هيثم الحريري، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك، أبدى تحفظًا من اختيار المكان رغم موافقته على مبدأ تخصيص الدولة لساحات تسمح بالتعبير عن الرأي.

وقال الحريري، في تصريحات خاصة لمصراوي: "القرار غير مخالف دستوريًا، وتخصيص مكان للتظاهر الحر ينفذ القانون، لكن أرفض المكان وأرى أن به إشارة سيئة لا تليق بالمتظاهرين".

وأضاف: "كان من الأفضل اختيار مكان آخر يسمح للمتظاهرين بالتعبير عن رأيهم على مرأى ومسمع من المواطنين لأن الهدف من التظاهر ليس مجرد التجمع في مكان ورفع شعارات لا يراها أحد، فالتظاهر فعل احتجاجي على موقف معين لتوصيل رسالة معينة، وبالتالي يستدعي ذلك وجود مكان يسمح بالتواصل مع المواطنين من خلال التظاهر، ويسمح بانضمام المتظاهرين لهذا المكان".

واستشهد الحريري بساحة "هايد بارك" الموجودة في إنجلترا لنفس السبب، والتي تم تخصيصها كموقع يراه الجميع، وذلك على عكس ما تم اختياره في الإسكندرية، في ساحة حديقة النزهة الملاصقة لحديقة الحيوان، في إشارة لا تليق بالمتظاهرين.

وأردف قائلاً: "أتمنى أن تتحول حديقة سعد زغلول إلى ساحة للتعبير عن الرأي نظرًا لموقعها في قلب الإسكندرية على مرأى ومسمع من الجميع، إضافة إلى أنها كانت رمزًا من قبل للتظاهرات الاحتجاجية خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو".

نائب الوفد: فلننظر للجانب الإيجابي
من جانبه، قال حسني حافظ عضو مجلس النواب عن حزب "الوفد" لدائرة سيدي جابر بالإسكندرية: "فلننظر للجانب الإيجابي من القرار المتمثل في قناعة الحكومة بتخصيص مساحة للتعبير عن الرأي دون تصريح"، وأضاف أنه بغض النظر عن الجدل السائد حول اختيار المحافظة لمكان التظاهر الذي وصفه البعض بأنه لا يليق بالمتظاهرين لمقربته من حديقة الحيوان، إلا النظر للجانب الإيجابي من القرار أفضل من انتقاده.

وأشار إلى أن القرار قد يكون بمثابة مبادرة تظهر حسن نية الحكومة في الإيمان بحق التعبير عن الرأي، لا سيما وأن الأمر متوافق مع الدستور والقانون. وتابع: "طالما اقتنعت الحكومة بفكرة تخصيص ساحة للتعبير عن الرأي، فلن يكون ذلك أصعب من اختيار المكان والمطالبة باستبداله".

محافظ الإسكندرية: الأرض ملائمة
من جانبه، دافع المحافظ اللواء رضا فرحات عن القرار بالقول إن قطعة الأرض المخصصة للتظاهر تقع في حديقة النزهة وهي منفصلة عن حديقتي "انطونيادس" والحيوان، وذلك رغم تواجدها جميعًا بنفس المنطقة الجغرافية.

وأضاف المحافظ، في تصريح له اليوم، أنه تم تجهيز الأرض وزرعها بالنجيل، ورصفها حتى تكون مؤهلة لاستقبال المتظاهرين الراغبين في التعبير عن آرائهم، حسب قوله.

وأشار إلى أن الأرض تم تخصيصها بما يليق بالمواطن المصري والسكندري بصفة خاصة وبما لا يضر الصالح العام، بعد القرار الخاص بتحديد حرم آمن للمنشآت العامة والحكومية، وذلك بالتشاور مع الأجهزة الأمنية بمحافظة الإسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان